رؤساء جامعات: لا نية إطلاقا لرفع أسعار الرسوم الجامعية

تم نشره في الخميس 29 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - أجمع رؤساء جامعات رسمية على أنه لا نية إطلاقا لرفع أسعار الرسوم الجامعية، وذلك خلال اجتماع للجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية أمس، ترأسه النائب بسام البطوش، وحضره وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا.
وقال البطوش إن "الاجتماع ناقش الوصول لصيغة توافقية حول الازمات المالية التي تعاني منها الجامعات الرسمية، وكيفية الخروج منها، وتقديمها لرئيس الوزراء ووزارة التعليم العالي لتدارسها".وأضاف ان اللجنة ستضيف اقتراحات وتعديلات على مسودة دراسة بهذا الشأن، مطالبا بإعادة النظر في تخصصات جامعية وخطط دراسية، مؤكدا ان الموضوع المالي للجامعات، جزء من تطوير الموارد البشرية فيها.
بدوره، قال الخضرا انه لا نية اطلاقا لرفع اسعار الرسوم الجامعية.
من جهته، عرض امين عام وزارة التعليم العالي هاني الضمور لأبرز ما جاء في المسودة، وهو عبارة عن ملخص للأوضاع والأزمات المالية التي تعاني منها الجامعات الرسمية، مبينا ان ما يدفعه الطالب يشكل 30 %  فقط من الكلفة الحقيقية للتعليم.
كما عرض الضمور عدة نقاط للنهوض بواقع التعليم العالي، مطالبا الحكومة بتقديم دعم طارئ للجامعات الرسمية.
من جانبه، طالب رئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة باقتطاع 1 % مما يتأتى للضريبة العامة لصالح الجامعات، لتحسين وضعها المالي.
فيما طالب رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني بتشجيع الجامعات على تنفيذ المشاريع والاستثمارات عبر تقديم الإعفاءات الضريبية لها.-(بترا)

التعليق