فريز: إصدار سندات حكومية موجهة للأفراد العام المقبل

تم نشره في السبت 31 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:00 صباحاً
  • محافظ البنك المركزي زياد فريز -(أرشيفية- تصوير ساهر قدارة)

يوسف محمد ضمرة

عمان - أكد محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز توجه البنك لإصدار سندات حكومية موجهة للأفراد مباشرة العام المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم وضع شروط لهذه الإصدارات وقواعد لها بالتنسيق مع وزارة المالية.
وأوضح المحافظ في تصريحات على هامش زيارة اللجنة المالية للبنك المركزي بحضور رئيس اللجنة النائب يوسف القرنة ، أن البنك يسعى لإصدارها إلكترونيا عبر طرحها من خلال الموقع الإلكتروني للبنك، متوقعا أن تلقى رواجا سيما لدى المغتربين الأردنيين في الخارج إلى جانب المواطنين في المملكة.
ويبلغ عدد المغتربين الأردنيين نحو مليون موزعين على حوالي 70 دولة، بحسب إحصاءات سابقة صادرة عن وزارة الخارجية.
وجرى إطفاء آخر سند من سندات التنمية من قبل البنك المركزي العام 2003.
وأظهرت البيانات أن 79.5 % من المغتربين الأردنيين متواجدون في دول الخليج العربي، و11 % في أميركا وكندا، و4.3 % في أوروبا، و3 % في باقي الدول العربية.
وأشار المحافظ فريز إلى أن العائد سيكون مناسبا في ظل جاذبية الدينار كوعاء ادخاري.
ولفت فريز إلى أن "هذه التجربة تماثل سندات التنمية التي كان يطرحها البنك وموجهة للأفراد".
ويستخدم البنك المركزي الأردني سندات الخزينة وأذونات كأدوات لتمويل الدين العام الحكومي.
وبحسب بيانات وزارة المالية فإن صافي الدين بنهاية شهر تموز (يوليو) الماضي قد ارتفع عن مستواه لنفس الفترة من العام الماضي بمقدار 1.09 مليار دينار أو ما نسبته 5.3 % وذلك لتمويل كل من عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة لكل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه، ليصل إلى 21.6 مليار دينار، أو ما نسبته 79.5 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام 2015، مقابل بلوغه 20.5 مليار دينار أو ما نسبته 80.8 % من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2014، أي بانخفاض نسبته نقطة مئوية.

التعليق