"ضمان القروض": 650 مشروعا انتاجيا بـ30 مليون دينار خلال 9 أشهر

تم نشره في الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان- قدمت الشركة الأردنية لضمان القروض ضمانات لنحو 650 مشروعا انتاجيا خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام بقيمة تصل إلى 30 مليون دينار بالمقارنة مع 834 قرضا تم ضمانها العام الماضي بقيمة تمويل بلغت 32 مليون دينار.
ووصل رصيد المحفظة للقروض الانتاجية المضمونة من قبل الشركة بحسب مدير الشركة الدكتور محمد الجعفري مع نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي، الى ما يزيد على 40 مليون دينار مقدمة الى نحو 1900 مشروع صغير ومتوسط ، كذلك قدمت الشركة الضمان لـ 582 شحنة تصديرية بقيمة 7ر33 مليون دينار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة مع 794 شحنة تصديرية بقيمة مضمونة بلغت 5ر47 مليون دينار خلال عام 2014.
وجاءت تصريحات الجعفري استكمالا لندوة عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اخيرا حول أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية وسبل تطوير مساهمتها في النمو الاقتصادي ومحاربة الفقر والبطالة.
ولخص الدكتور الجعفري معوقات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوفر الدعم والتدريب الملائم والاجراءات المتعلقة بتسجيل وترخيص هذه الشركات، وصعوبة حصولها على التمويل من المؤسسات التمويلية المختلفة.
واكد بأن الشركة تعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج ضمان القروض وبرنامج ائتمان الصادرات حيث يهدف البرنامج الأول الى تشجيع البنوك والمؤسسات التمويلية بما فيها مؤسسات التمويل الميكروي على تقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضمان هذا التمويل بنسبة 70 بالمائة وبسقوف تصل الى 100 ألف دينار للمشروعات الصغيرة و550 ألف دينار للمشروعات المتوسطة.
بدوره ، قال مدير شركة ضمان القروض ان الشركة تتطلع الى توسيع برامجها وتوسيع نطاق منتجاتها الداعمة لتنمية اعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال استحداث ادوات وبرامج اضافية على رأسها انشاء صندوق خاص لضمان المشروعات حديثة التأسيس ذات الصفة الريادية الابداعية والتي يعمل البنك المركزي الأردني على انشائه بالتعاون مع البنوك العاملة في المملكة ومؤسسات دولية داعمة للمشروعات المشابهة لتمكين الشركة من تقديم الضمانات لها وضمن نسب تغطية تصل إلى 85 بالمائة من قيمة التمويل الذي يصل إلى 100 ألف دينار للمشروع الواحد.   - (بترا- مشهور الشخانبة)

التعليق