لجنة وطنية تصدر معجما خاصا بالأسماء الجغرافية للمملكة قريبا

تم نشره في الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - اتفقت اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية في اجتماعها الشهري أمس بمقرها الدائم بمبنى المركز الجغرافي الملكي الأردني على إصدار معجم خاص بالأسماء الجغرافية للمملكة يحتوي على الاسم باللغة العربية ومقابله بالحروف الرومانية (الرومنة) قبل نهاية العام. كما اتفقت اللجنة التي يرأسها مدير عام المركز الجغرافي الملكي العميد الدكتور عوني الخصاونة على أن يتضمن المعجم صفة الموقع الجغرافي وإحداثياته وموقعه على اللوحة، ومقياس الرسم وخرائط ومصطلحات جغرافية، على أن تتم طباعته في شهر كانون الأول من العام الحالي.وتهدف اللجنة إلى الحفاظ على هوية الأسماء الجغرافية ومصطلحاتها وتوحيدها والمحافظة عليها كإرث ثقافي واجتماعي وتاريخي وديني.
وناقشت اللجنة المباشرة بإطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالشعبة العربية للأسماء الجغرافية التي تتخذ من عمان مقراً دائماً لها ويرأسها الخصاونة وتمثل معظم الدول العربية.
وثمن الخصاونة جهود اعضاء اللجنة الوطنية بإعداد البحوث والدراسات العلمية للحفاظ على هوية الأسماء الجغرافية ومصطلحاتها وتوحيدها، ونشرها في مجلة الأسماء الجغرافية بهدف تعميم الفائدة منها.
وبين ان الأسماء الجغرافية تمثل هوية الأماكن والسكان وذات قيمة اجتماعية واقتصادية وتاريخية اتجه العالم إلى توحيد نمط وكتابة هذه الأسماء للحفاظ عليها كإرث ثقافي واجتماعي وديني للشعوب.
وتضم اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية دائرة الاراضي والمساحة ودائرة الآثار العامة ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومجمع اللغة العربية وأمانة عمان ووزارة الأشغال العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.  - (بترا- هالا الحديدي)

التعليق