"اونلاينرز": مبادرة لتدريب الشباب على العمل عبر الإنترنت

تم نشره في الأربعاء 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • جانب من نشاطات فريق مبادرة "اونلاينرز" - (من المصدر)

فارس سليم الحباشنة

عمان-  استطاع فريق مبادرة "اونلاينرز" أن ينخرطوا في العمل التطوعي، وذلك عبر إيجاد طريقة جديدة للتعلم عن بعد.
صاحبا فكرة المبادرة حسن الحلبي ومحمد الكسواني، قررا تأسيس مبادرة تعد أول منصة أردنية تطوعية لتعليم الشباب مهارات العمل من المنزل والربح من شبكة الإنترنت والتسويق الإلكتروني بمجالاته كافة عبر عقد ورشات عمل مجانية فكانت ولادة "أونلاينرز".
وقال الحلبي في حديثه لـ"الغد" إن المبادرة تهدف إلى تدريب الشباب وتطوير مهاراتهم وتوجيهها نحو العمل عبر الإنترنت بطرق شرعية وأمنة بعيدا عن التسويق الهرمي والشبكي والفوريكس أو عمليات الاحتيال، فلذلك قمنا باختيار اسم "اونلاينرز".
ويردف "يتم تدريب ربات البيوت إلى جانب الفئات الأخرى من أجل تطوير السوق الإلكتروني وندرب بمجالات متعددة مثل: الإعلام الاجتماعي والتسويق الإلكتروني والبرمجة وبيع الخدمات المصغرة، وما توفره شركات عالمية من طرق للربح عبر الإنترت و"يوتيوب" ولدينا طموح لتدريب أكثر من 10 آلاف شاب وشابة في عمان والمحافظات".
وعن فكرة التأسيس وانبثاق المبادرة، يشير الحلبي إلى أنه كان ومجموعة من أصدقائه يرون أشخاصا في المغرب ومصر يعلمون الأشخاص مجانا من خلال مبادرات، فتم التفكير بإنشاء مبادرة مثلها بالأردن، وتم عمل ورشات عمل في أماكن عدة في عمان.
ويقول الحلبي إن المبادرة تضم 35 شخصا بين متطوعين ومساهمين، ولكن صاحبي الفكرة المؤسسين هما؛ حسن الحلبي ومحمد الكسواني، بينما أعضاء المجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يبلغ عددهم 9800 شخص.
ويضيف الحلبي أن البداية كانت منذ شهرين ونصف تقريبا؛ حيث قمنا بعمل دورة في الربح من "يوتيوب"، ودورة "حقق دخلك من بيتك" وورشة "ما لا تعرفه عن فيسبوك"، وتم عمل ورشة أونلاين حضرها 200 شخص.
وعن النشاطات المستقبلية، يقول الحلبي إن هناك نشاطات عدة سنقوم بها وهي؛ سيتم إعطاء دورات في المدراس والجامعات، لأن المبادرة يوجد فيها طلاب وسيتم أيضا عمل مخيمات تدريبية في جميع محافظات المملكة لجعل الشباب على اتصال أكبر بوسائل العمل الحر عبر الإنترنت وسنتطرق فيها الى المحتوى الإبداعي وكتابته وبرمجة مواقع الـweb وتطبيقات الأندرويد والتصميم والتسويق بالعمولة والربح من الفنادق والتصوير والخدمات المصغرة وبرمجة وإنشاء البرامج الإلكترونية وستكون شاملة؛ أي أن ورشات العمل التى سنقوم بها لن يتم التحدث فيها بشكل سطحي، لكي نجذب الحضور بل نعطيها بشكل كامل ونغطي الموضوع الذي نتحدث عنه قدر الإمكان.
وعن إمكانية الانتساب إلى أسرة المبادرة، يقول الحلبي إنه بإمكان أي شخص الانتساب إلى أسرة المبادرة عن طريق الموقع الالكتروني للمبادرة وهو www.onlinersteam.com ومن خلال موقع "فيسبوك".
ويشار إلى أن "الغد" وفرت عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي منصة إعلامية لإطلاق المبادرات الإنسانية والاجتماعية.

web@alghad.jo

التعليق