مشتريات الذهب تتراجع 24 % الشهر الماضي

تم نشره في الخميس 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • معروضات من الذهب في أحد المحال بوسط البلد-(تصوير: محمد مغايضة)

حلا أبوتايه

عمان- انخفضت قيمة مشتريات الأردنيين من الذهب خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بنسبة 24 % مقارنة مع الشهر الذي سبقه، بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وبين علان أن مشتريات الأردنيين من الذهب انخفضت نتيجة ارتفاع أسعار الذهب الشهر الماضي.
وبلغت كميات الذهب المحلية التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي 605 كغم، فيما بلغت كميات الذهب المستوردة 423 كغم من الذهب المدموغ، وبلغ المجموع 1028 كيلوغراما.
كما أن كميات المصوغات المحلية التي تم فحصها ودمغها خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بلغت 693 كغم، فيما بلغت المصوغات المستوردة نحو 642 كغم خلال الشهر ذاته، وبلغ المجموع 1335 كيلوغراما.
وبلغت نسبة تراجع كيمات المشتريات من الذهب الشهر الماضي بنسبة 23 % مقارنة بالشهر الذي سبقه.
فيما قفزت كميات المصوغات المحلية خلال شهر آب(أغسطس) إلى 1453 كغم، وبلغت المصوغات المستوردة 972 كغم خلال الشهر ذاته، وبلغ المجموع 2425 كيلوغراما.
وبذلك تكون كميات مشتريات الذهب الشهر الماضي هبطت بنسبة 58 % مقارنة مع آب(أغسطس) الماضي.
وارتفع الذهب الشهر الماضي بفضل تكهنات بأن يدفع ضعف الاقتصاد العالمي البنك المركزي الأميركي إلى إرجاء رفع أسعار الفائدة للعام المقبل، لكن نبرة البنك المركزي في اجتماعه الأسبوع الماضي والتي مالت إلى تشديد السياسة النقدية أثارت موجة بيع للمعدن.
ويبيع متعاملون الذهب منذ يوم الأربعاء الماضي بعد أن باغتهم البنك المركزي بتلميحه باحتمال اتخاذ قرار أول رفع للفائدة الأميركية في نحو عقد خلال اجتماعه المقبل، فيما سجل المعدن الأصفر أكبر هبوط أسبوعي له في تسعة أسابيع يوم الجمعة الماضي.
وكان مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن، قال سابقا "إن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد".
وبين الزبن أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.

hala.abutaieh@alghad.jo

التعليق