الرياح تلحق أضرارا بالمزروعات في الأغوار الوسطى

تم نشره في الخميس 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • بيوت بلاستيكية تعرضت للتلف بفعل الرياح التي شهدتها الأغوار الوسطى أمس - (الغد)

حابس العدوان

الشونة الجنوبية - ألحقت الرياح الشديدة التي هبت على مناطق الأغوار الوسطى خلال اليومين الماضيين أضرارا كبيرة في المحاصيل الزراعية والبيوت البلاستيكية وتسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق.
 وأكد مزارعون ان غالبية الأضرار كانت في الزراعات المكشوفة التي تضررت بنسب كبيرة، مشيرين الى ان الرياح أضرت بالثمار والأشتال ما تسبب بخسائر ليست بالقليلة.
وأضافوا ان الرياح اقتلعت عددا من البيوت البلاستيكية والأنفاق ومزقت الأغطية البلاستيكية المخصصة لحماية النباتات، لافتين الى أنهم يواصلون العمل ليل نهار لإصلاح ما خلفته الرياح من أضرار من خلال إحكام تثبيت الأغطية البلاستيكية واستبدال الممزقة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
بدوره، اكد مدير زراعة وادي الاردن المهندس عبد الكريم الشهاب ان الرياح تسببت بأضرار طفيفة بالبيوت البلاستيكية والزراعات المكشوفة، موضحا أن الرياح القوية عادة ما تلحق أضرارا بالزراعات المكشوفة إلا أنه لم يتم التبليغ عن أي أضرار لغاية الآن.
ولفت الشهاب إلى أن الأضرار كانت أكثر تأثيرا في لواء الشونة الجنوبية والمناطق الشمالية من وادي الأردن، إذ أن تساقط البرد أثر على ثمار الحمضيات بشكل واضح، متوقعا أن تنتهي لجان حصر الأضرار من عملها الأسبوع المقبل وسيتم إعداد تقرير مفصل بذلك.
 ودعا الشهاب المزارعين إلى ضرورة اتباع الإجراءات السليمة لحماية مزروعاتهم من خلال إغلاق منافذ البيوت البلاستيكية والأنفاق إغلاقا محكما، للتخفيف من الأضرار التي تسببها الرياح.
 وقال المدير التنفيذي لشركة توزيع الكهرباء في وادي الأردن المهندس سعيد عبيدات ان الرياح الشديدة أثرت بشكل كبير على الشبكات الكهربائية في عدد من مناطق الأغوار الوسطى ما أدى الى انقطاعات متعددة للتيار الكهربائي عن هذه المناطق، مبينا ان كوادر الشركة قامت خلال الأيام الماضية على مدى 24 ساعة بإصلاح الأعطال وإعادة التيار.
 وأضاف عبيدات أن الرياح العاتية التي هبت على المنطقة تسببت بعطب ثلاثة محولات وانقطاع عدد من أسلاك الضغط المنخفض والمتوسط وإحراق مانعات الصواعق والعوازل الموجودة على شبكات الضغط العالي، لافتا الى أن قوة الرياح تسببت بشكل مستمر بتلامس أسلاك الشبكات الأمر الذي أدى الى انقطاعات متتالية في التيار، مؤكدا أن جميع كوادر الشركة تعمل على مدار الساعة في الميدان تحسبا لحدوث أي طارئ.
habes.alodwan@alghad.jo

التعليق