تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية يرجح فرضية الاعتداء

بوتين يعلق الرحلات الجوية إلى مصر ودول أخرى تتخذ قرارات مماثلة

تم نشره في السبت 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين-(أرشيفية)

عواصم- أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بتوصية من الاستخبارات الروسية بعد تحطم طائرة الايرباص التابعة لشركة متروجت في صحراء سيناء ما اسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها وعددهم 224.
والذي رجحت مصادر التحقيق وتحليل الصندوقين الأسودين فرضية الاعتداء "بقوة" كمسبب لسقوط الطائرة.
وأعلن دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف ان بوتين قبل بتوصيات رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف و"امر الحكومة بوضع آليات تسمح بتنفيذ هذه التوصيات".
إلا أنه أكد في المقابل أن قرار روسيا تعليق الرحلات الجوية إلى مصر لا يعني أن تحطم الطائرة الروسية ناجم عن هجوم إرهابي.
وأضاف بيسكوف أن الرحلات ستتوقف لحين الوصول إلى مستوى السلامة المطلوب مع القاهرة.
وكلف بوتين حكومته بوضع آلية لإعادة المواطنين الروس من هناك، بحسب وسائل إعلام روسية.
وأصدرت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي بيانا قالت فيه "من المفيد إيقاف الطيران الروسي إلى مصر حتى توضيح أسباب كارثة سيناء".
ولم يقدم الناطق باسم الكرملين مزيدا من التوضيحات، لكن القرار في حدّ ذاته ربما يعزز فرضية أن سقوط الطائرة كان بفعل عمل ارهابي.
وكان مصدر مقرب من التحقيق قد اعلن امس ان تحليل الصندوقين الاسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة، وخبرة المحققين، تتيح "ترجيح" فرضية الاعتداء "بقوة" كمسبب لسقوط الطائرة الروسية في سيناء.
وأضاف هذا المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه أن تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الأصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بأن "كل شيء كان طبيعيا" أكان على مستوى الآلات أو الأحاديث حتى الدقيقة الـ24 للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجئ، ما يدل على "انخفاض مفاجئ جدا للضغط ناتج من انفجار".
وهي فرضية يدعمها كل من الرئيس الاميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اللذين قالا إن تحطم الطائرة الروسية قد يكون بسبب قنبلة انفجرت بداخلها.
وقال اوباما في حديث اذاعي "اعتقد ان هناك احتمالا بوجود قنبلة في الطائرة، ونحن نأخذ هذا الاحتمال ببالغ الجدية"، مضيفا مع ذلك "لا نعرف حتى الان" بشكل يقيني.
معلومات استخبارية
وتحدث كاميرون عن "معلومات واستخبارات تلقيناها اثارت لدينا مخاوف بأنها على الارجح عملية تفجير ارهابية".
واستخرج المحققون في القاهرة المعلومات من احد الصندوقين الاسودين الذي يضم معلومات متعلقة بالرحلة.
اما الصندوق الذي يحتوي على حديث الطاقم ولحقت به اضرار، فسيتطلب كثيرا من العمل.
وفي تطور آخر أقلعت بعد ظهر امس طائرتان تقلان اكثر من 320 راكبا بريطانيا عالقين في شرم الشيخ منذ سقوط طائرة الايرباص الروسية في سيناء السبت، فيما يزداد الحديث عن فرضية انفجار قنبلة في الطائرة التي قتل فيها 224 شخصا.
وتوافد إلى مطار شرم الشيخ عشرات السياح الآخرين باحثين عن رحلات وعدت بها حكومتهم لإعادتهم إلى بلادهم.
وتعود الطائرتان لشركة "ايزيجت" البريطانية. وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد اعلنت صباحا ان 29 رحلة لشركات طيران بريطانية ستغادر مطار شرم الشيخ الجمعة ضمن خطة لإجلاء آلاف الرعايا البريطانيين من المنتجع السياحي المصري بعد قرابة اسبوع على تحطم الطائرة الروسية.
إلا أن وزير الطيران حسام كمال اعلن في وقت لاحق ان ثماني رحلات فقط ستنقل السياح البريطانيين وليس 29، مشيرا إلى ان السبب هو رفض شركات الطيران "نقل حقائب الركاب العائدين إلى بريطانيا" في مقصورة الامتعة.
وقال الوزير المصري تقرر "تشغيل ثماني رحلات فقط من شرم الشيخ اليوم مع توفير طائرة بضائع لنقل حقائب الرحلات المقلعة في اليوم نفسه حتى لا يحدث تكدس للحقائب بالمطار ما يؤثر على تشغيل باقي الرحلات الدولية والداخلية".
واضاف "يستحيل تخزين أكثر من 120 طنا من الحقائب بصالات مطار شرم الشيخ".
وترفض شركات الطيران نقل الامتعة مع ازدياد التقارير حول احتمال حصول تفجير داخل الطائرة في الجو قبل ان تسقط بعد 23 دقيقة على اقلاعها.
وكانت شركات الطيران البريطانية وغيرها قد اوقفت رحلاتها إلى شرم الشيخ، لكن بموجب خطة للحكومة البريطانية، تقرر ارسال طائرات فارغة امس لإعادة رعاياها العالقين في المنتجع البحري.
وأوضحت وزارة الطيران المدني المصرية ان وفدا بريطانيا وصل إلى شرم الشيخ وقام بتفقد الإجراءات الأمنية بالمطار بدءا من دخول ساحات الانتظار وحتى الصعود إلى الطائرة".
ومنذ الصباح الباكر، توافد سياح بريطانيون إلى مطار شرم الشيخ للاستفسار عن رحلات تقلهم للندن، وكان هؤلاء يحملون امتعتهم وليس فقط حقائب اليد.
وقالت البريطانية دونا كونواي (49 عاما) "لا فكرة لدينا متى يمكن ان نغادر، لكننا حضرنا لمعرفة اذا ما كانت هناك رحلة".
واشتكت كونواي التي كان من المفترض ان تغادر شرم الشيخ الاربعاء من "عدم وجود اي جهة يمكن الاتصال بها في السفارة، لا بريد الكتروني او رسائل نصية"، إلا أنها ذكرت انها تسكن في فندق على حساب السفارة منذ الاربعاء.
وعقد السفير البريطاني جون كاسن مؤتمرا صحفيا في قاعة المغادرة في مطار شرم الشيخ قال فيه "اولويتنا ان نعيد اولئك الذين الغيت رحلاتهم يومي الأربعاء والخميس".
وتجمع حوله قرابة مئتي بريطاني صاح احدهم بغضب "متى نعود إلى بلادنا؟".
وينتظر مئات السياح الروس بصبر في طوابير في المطار بين امتعتهم الموضوعة امام طاولات شركات طيران التشارتر الروسية.
وبحلول منتصف النهار، غادرت تسع رحلات مطار شرم الشيخ في اتجاه روسيا، بينها رحلة لشركة متروجت التي تحطمت طائرتها وقتل ركابها وطاقمها الـ224 السبت.
وكانت الرحلات بين روسيا وشرم الشيخ ما تزال قائمة حتى اليوم، قبل ان توصي الاستخبارات الروسية الجمعة بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر، ما يعزز فرضية حصول اعتداء على طائرة الايرباص، وينذر بتعقيد عملية عودة السياح الروس من شرم الشيخ.
وتبنى تنظيم داعش اسقاط الطائرة الروسية من دون ان يتحدث عن الآلية.
 فرضية التفجير
وفي دليل إضافي على اتساع المخاوف المتعلقة بفرضية التفجير الإرهابي، منعت شركة كي ال ام الهولندية نقل الامتعة على رحلة توجهت الجمعة من القاهرة إلى امستردام "من باب الاحتياط".
كما اعلنت شركة الخطوط الجوية التركية أنها ألغت رحلات إلى شرم الشيخ ليلتي الجمعة والسبت بسبب مخاوف أمنية وذلك بعد سقوط طائرة ركاب الروسية.
وأرسلت الشركة فريقا أمنيا إلى مطار شرم الشيخ لتقييم الإجراءات الأمنية في وقت سابق أمس.
من جهتها نصحت الحكومة الإسبانية، مواطنيها بعدم السفر إلى مصر بحسب بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية.
وقال البيان الذي نشر على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، إنه "في الوقت الراهن لا توجد منطقة في العالم وليس هناك بلد في مأمن من أعمال إرهابية محتملة".
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من طمأنة وزارة الخارجية الإسبانية مواطنيها حول الأزمة التي سببها تحطم الطائرة الروسية فوق منطقة سيناء. واعتبرت الخارجية الإسبانية، أن السفر إلى مصر يعتبر "رحلة خطرة للغاية" ونصحت بالسفر فقط "للضرورة".
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز في تصريح لإحدى محطات التلفزة المحلية، إننا "ننصح البلجيكيين بعدم السفر إلى شرم الشيخ"، مشيرا إلى أن هذه الدعوة سارية المفعول لغاية الحصول على ضمانات بخصوص الإجراءات الأمنية في مطار المدينة المذكورة.
بدورها ذكرت شركة الطيران البلجيكية "جيت اير"، أنها سترسل 3 طائرات إلى شرم الشيخ لإجلاء السياح العالقين هناك، لكنها حظرت على الركاب اصطحاب حقائبهم معهم.
وكانت الحكومة البريطانية، قد أصدرت بيانا الأربعاء علقت فيه رحلاتها الجوية بين المملكة المتحدة وشرم الشيخ، وأرسلت خبراء طيران بريطانيين إلى الأخيرة، لـ"القيام بالترتيبات الضرورية المتعلقة بالأمن"، كإجراء احترازي لحين الحصول على المزيد من التحقيقات، معربة عن قلقها من أن يكون سبب سقوط الطائرة الروسية "قنبلة".
ومساء الخميس أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن بريطانيا ستستأنف الرحلات من منتجع شرم الشيخ في مصر أمس بعد الاتفاق على إجراءات أمنية إضافية مع القاهرة.
ويوجد حاليا فريق من المحققين في مصر يضم ممثلين معتمدين من روسيا وإيرلندا وفرنسا وألمانيا إلى جانب مصر للبحث في أسباب سقوط الطائرة الروسية.
واعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الخميس عن استعداده للتعاون لضمان امن السياح.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني في لندن "نحن مستعدون للتجاوب أكثر مع اي اجراءات تطمئن كامل اصدقائنا إلى ان الإجراءات الامنية الموجودة في مطار شرم الشيخ كافية وان المطار مؤمن بشكل جيد".
وأعرب عن امله بعودة الوضع إلى طبيعته في مصر التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على القطاع السياحي.
وكانت الطائرة الروسية إيرباص321 سقطت صباح السبت قرب مدينة العريش شمال شرق مصر وكان على متنها 217 راكبا معظمهم من الروس، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني، لقوا مصرعهم جميعا.-(وكالات)

التعليق