ألفا طالب سوري على قوائم الانتظار للالتحاق بمدارس البادية الشمالية الشرقية

تم نشره في الأحد 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

حسين الزيود

المفرق – بلغ عدد الطلبة من اللاجئين السوريين المسجلين في قوائم الانتظار قرابة الفي طالب وطالبة في مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية والذين ينتظرون توفير مقاعد دراسية لهم ضمن مدارس المديرية، وفق مديرها الدكتور رياض شديفات.
وبين شديفات أن منظمة اليونيسف أكدت ضمن إحصائية خاصة بها أن هناك 500 طالب وطالبة من اللاجين السوريين من ضمن العدد الكلي المسجل في قوائم الانتظار، ينتظرون توفير مقاعد دراسية لهم في لواء الرويشد.
وأكد أن مديريته تضم 158 مدرسة من بينها 47 مدرسة مستأجرة ، ويلتحق فيها زهاء 26 ألف طالب وطالبة من الأردنيين و 800 طالب وطالبة من اللاجئين السوريين، لافتا إلى أن المديرية خاطبت وزارة التربية والتعليم بحاجتها إلى فتح خمس مدارس مسائية خاصة بالطلبة السوريين الذين يتوزعون في مدارس المديرية المختلفة بمناطق متعددة من لواء البادية الشمالية الشرقية.
ولفت إلى أن عملية افتتاح مدارس مسائية خاصة بالطلبة من اللاجئين السوريين تحتاج إلى عمليات تنسيق وتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسف وتربية البادية الشرقية كون منظمة اليونيسف هي الجهة المعنية بتعليم الطلبة السوريين ودفع نفقات تعليمهم إلى وزارة التربية والتعليم التي تتولى عمليات التدريس والتنظيم وتعيين الكوادر التعليمية ضمن نظام التعليم الإضافي والكوادر الإدارية.
وأشار شديفات إلى أن استقبال الطلبة السوريين في المدارس الحكومية ساهم بخلق حالة من الاكتظاظ الطلابي في بعض المدارس التي تنتشر ضمن بعض المناطق، موضحا أن افتتاح مدارس خاصة بالطلبة السوريين سيعمل على التخلص من حالات الاكتظاظ الطلابي.
وكانت منظمة اليونيسف افتتحت قرابة 120 مركزا للتعليم المكاني بهدف توفير التعليم غير الرسمي للطلبة السوريين الذين لا يلتحقون بالتعليم ضمن المدارس الحكومية ومدارس مخيمات اللجوء، فيما هناك قرابة 60 ألف طفل لا يلتحقون بالتعليم في ظل تواجد زهاء 130 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين يتوزعون في المدارس الأردنية الحكومية ومدارس المخيمات، وفق مدير الإعلام والاتصال في منظمة اليونيسف سمير  بدران .

التعليق