اتفاقية لإنشاء سد بالوادات في الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار

تم نشره في الاثنين 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان -الغد - وقع وزير المياه والري حازم الناصر ورئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة، أمس، اتفاقية إنشاء سد بالوادات في محافظة الطفيلة، بكلفة اجمالية تقدر بـ4 ملايين دينار، لخدمة المحافظة والمناطق المجاورة.
وبين الناصر أن توسيع آفاق الحصاد المائي في المملكة يعد أولوية لقطاع المياه، وكذلك رفع الطاقة التخزينية للسدود من 325 مليون متر مكعب حاليا لتصل إلى 400 مليون م3  بحلول العام 2020، ورفع كفاءة التخزين لرفد المياه الجوفية بأكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار.
وقال إن إنشاء هذا السد، الذي ستموله "البوتاس"، يهدف إلى تطوير واقع المجتمع المحلي، والحد من خطر الفيضانات وتنظيمها، والمحافظة على بيئة المنطقة، وإيجاد تنمية حقيقية في منطقة السد بيئيا وزراعيا واقتصاديا وسياحيا.
بدوره، أوضح أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور أن السد عبارة عن سد ركامي ذي وجه خرساني بارتفاع 27 مترا وطول 150 مترا، بسعة تخزينية تصل لنحو نصف مليون متر مكعب، مضيفاً إن منطقة الحوض الصباب للسد تزيد على 20 كيلومترا مربعا.
من ناحيته، أكد الصرايرة أن "البوتاس" تسعى على الدوام لتطوير آفاق التعاون مع القطاع العام، لتقديم كل أشكال الدعم الممكنة للمجتمعات، مشيراً إلى أنه تم تقديم الدعم لتنفيذ هذا المشروع الحيوي انطلاقا من ايماننا بضرورة تقليل التحديات المائية وتخفيف الأعباء التي تعانيها المملكة. وبين أن شركة البوتاس التزمت بتغطية تكاليف حفر بئرين في غور الصافي بقيمة 250 ألف دينار.

التعليق