إطلاق أول خدمة حكومية إلكترونية متكاملة الأسبوع المقبل

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

إبراهيم المبيضين

عمان - رجح مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمس، أن تطلق الوزارة الأسبوع المقبل أول خدمة الكترونية متكاملة في إحدى المؤسسات الرسمية.
يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه الوزارة مؤخرا، أنها سوف تطلق قريبا خدمات حكومية الكترونية متكاملة تشمل خدمات في ثلاث جهات هي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وخدمات المخالفات والمسقفات وشهادة عدم المحكومية.
وتعتزم الحكومة، بحسب تصريح سابق للوزارة، إطلاق 15 خدمة الكترونية مكتملة في مؤسسات حكومية مختلفة قبل نهاية العام الحالي.
وتعني الخدمات الالكترونية المتكاملة أن يقوم المواطن بإنجاز معاملته من أول مرحلة إلى آخر مرحلة عبر الانترنت؛ بمعنى إنجاز المعاملة من مرحلة تقديم الطلب حتى الدفع وإنهاء المعاملة تماما بدون مراجعة المؤسسة المعنية أو الوصول إليها.
وقال المصدر؛ الذي فضّل عدم الكشف عن هويته "الوزارة بالتعاون مع جهات حكومية عدة أنجزت عدة خدمات حكومية إلكترونية مكتملة وتنتظر الاعلان عنها خلال المرحلة المقبلة حتى يلمس المواطن بشكل حقيقي أهمية الحكومة الالكترونية في توفير الوقت والجهد والتكاليف عليه بإنجاز معاملته بدون مراجعة الدائرة أو المؤسسة الحكومية المعنية".
وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمس، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على شبكة "فيسبوك"، توجهها لإطلاق خدمات حكومية الكترونية مكتملة.
وقالت في هذا المنشور "‫‏خدمات إلكترونية‬ متكاملة قريباً جداً في وزارات ومؤسسات ودوائر حكومية عدة".
الى ذلك؛ رجّح المصدر نفسه أن تكون الخدمة الحكومية الالكترونية المكتملة المزمع الإعلان عنها واحدة من ثلاث خدمات تعمل عليها الوزارة في الوقت الراهن بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية بهذه الخدمات وهي: خدمة في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، المخالفات والمسقفات، أو شهادة عدم المحكومية؛ حيث سيكون باستطاعة المواطن بعد الإعلان وإطلاق هذه الخدمة أو غيرها أن ينجز المعاملة ويدفع رسومها وكل ذلك بشكل إلكتروني بدون أي حاجة لزيارة الدائرة المعنية بهذه الخدمة.
وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة، أكدت قبل أسابيع أن الوزارة ستعمل خلال وقت قريب على إطلاق خدمة حكومية إلكترونية مكتملة End 2 End، من مرحلة تقديم الطلب للحصول على الخدمة حتى مرحلة الدفع إلكترونيا وتسلّم المعاملة، وذلك حتى ينجز معاملته بدون الحاجة إلى مراجعة الدائرة المعنية في أي من مراحل الخدمة.
وقالت شويكة وقتها "هذه الخدمة التي ستنجز قريبا وتطلقها الوزارة هي خدمة معاملاتية وليست معلوماتية، أي أنها خدمة سيستخدمها المواطن إلكترونيا ويستفيد منها لإنجاز معاملة وليس الحصول على محتوى أو معلومات فقط".
وزارة الاتصالات كانت أعلنت في الربع الأول من العام الحالي أن خطة الحكومة تتضمن إطلاق 20 خدمة إلكترونية، ومن أهمها تنفيذ 15 خدمة إلكترونية بشكل متكامل End 2 End وخمسة تطبيقات على الهاتف الذكي والبدء بتنفيذ خدمات دائرة الأراضي والمساحة.
وتعرف الحكومية الالكترونية بأنها عبارة عن تحويل التعاملات بين مؤسسات الدولة فيما بينها أو ما يسمى أو مع موظفيها، وتحويل تعاملاتها مع مؤسسات القطاع الخاص، ومع المواطنين الى تعاملات إلكترونية، بعيدا عن المراسلات الورقية، بالاستفادة من انتشار وسائل الاتصالات المختلفة.
الأرقام الرسمية تشير الى توسع قاعدة اشتراكات الخلوي في المملكة الى أكثر من 12 مليون اشتراك، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت اليوم بنحو 6.2 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى حوالي 75 % من سكان المملكة.

التعليق