لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري

مذكرة تفاهم بين "تجارة عمان" و"بافوس القبرصية"

تم نشره في الخميس 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً

عمان- الغد - وقع رئيس غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، ونظيره رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة بافوس القبرصية، اندرياس ديتمريادس، في مقر الغرفة أول من أمس على مذكرة تفاهم، بحضور الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، لتعزيز علاقات التجارة والأعمال بين الأردن وقبرص.
وجاء التوقيع على المذكرة خلال منتدى الأعمال الذي عقد أول من أمس، وضم رجال أعمال أردنيين وقبارصة بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا الرئيس القبرصي إلى المملكة.
واتفق الجانبان بموجب المذكرة على بذل قصارى الجهد لتطوير وتعميق العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين، كما اتفقا على ان يشجع الطرفان تبادل الزيارات والمهام لرجال الأعمال، وإقامة المنتديات الاستثمارية والتجارية، إضافة إلى تبادل المعلومات، والمواءمة بين الاعمال، والإجابة على الاستفسارات التجارية الخاصة بأسواق البلدين.
وتضمنت مذكرة التفاهم أن يدعم كل طرف الجانب الآخر في حال تنظيم المعارض التجارية في أي من البلدين، وتبادل الخبرات في هذا المجال إلى جانب التعاون فيما يخص مجالات البحوث المتصلة بقطاع التجارة والاستثمار. كما تم الاتفاق على التعاون في مجالات التعليم والبرامج التدريبية المعدة لتنمية الموارد البشرية للجانبين.  
وفي تعليقه على مذكرة التفاهم، قال مراد إن هذه الاتفاقية تأتي ثمرة لجهود الغرفة في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، مشدداً على مسؤولية القطاع الخاص في البلدين لتعزيز علاقات الشراكة، والبحث عن فرص استثمارية وربحية تحقق مصالح الأردن وقبرص.
تجدر الإشارة إلى أن الواردات الأردنية من قبرص بلغت حوالي 17.5 مليون دولار خلال العام 2014، فيما لم تتجاوز الصادرات الأردنية الى قبرص 3 ملايين دولار، كما أن حجم التجارة البينية، ما يزال دون الطموح، الأمر الذي يتطلب العمل المشترك لزيادتها وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين.
وعقدت على هامش المنتدى أول من أمس لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال الأردنيين والقبارصة تمحورت على فرص إقامة شراكات عمل ومشاريع استثمارية في البلدين.
وتتركز الاستثمارات القبرصية في الأردن على قطاعات الاتصالات والمعلومات، والإنشاءات ومواد البناء والخدمات والاستشارات، والكهرباء والإلكترونيات.
فيما تشمل التجارة الخارجية مع قبرص المنتجات النباتية، والمنتجات المعدنية، ومنتجات الصناعات الكيماوية، والدائن، والأجهزة الدقيقة، وأجهزة التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، ومواد نسيجية ومنتجات الخزف والزجاج.

التعليق