ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد (صور)

تم نشره في الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 11:18 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 10:27 مـساءً
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)
  • ضبط "باص كيا" ينقل 31 طالبا في إربد -(الغد)

أحمد التميمي

إربد- حجزت شعبة المباحث المرورية في إقليم الشمال الاثنين، باصا صغيرا ينقل 31 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 5-8 سنوات، وفق مصدر أمني.
وقال المصدر إن الباص يعمل لصالح مدرسة خاصة في منطقة الحي الجنوبي، لافتا الى أن الأطفال كان متواجدين في الصندوق الخلفي ، مما يشكل خطورة على حياتهم.
واكد المصدر انه وكإجراء اولي تم حجز الباص في قسم سير إربد وتحرير مخالفة بقيمة 130 دينارا لعمله مقابل الأجرة وتحميل ركاب زيادة، وسيصار الى تحويله للحاكم الإداري.
ولفت إلى أنه تم قبل شهر ضبط باص تابع لإحدى المدارس الخاصة يقوم بتحميل 76 طالبا في الصندوق الخلفي، حيث تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.
وطالب أولياء أمور طلبة في مدينة إربد، من مديرية التربية والتعليم بتشديد الرقابة على دور رياض الأطفال خاصة فيما يخص عملية نقل الأطفال من والى الروضة بوسائط النقل الخاصة.
وقالوا إن كثيرا من دور رياض الأطفال في مدينة إربد والمناطق التابعة لبلديتها تستخدم باصات ركوب صغيرة في نقل الأطفال تفتقر إلى مقومات السلامة العامة المطلوبة، إضافة إلى تحميل الباصات بأكثر مما تتسع وخاصة أنها قديمة، مما يعرض حياة الأطفال للخطر.
واعتبرت أم محمد والدة إحدى طالبات مرحلة رياض الأطفال في إحدى المدارس الخاصة، أن نقل الطلبة من خلال تلك الباصات الخاصة مخالف للأسس التي تم تسجيلهم وفقها، حيث تخلو هذه الباصات من أي معلومات خاصة بالمدرسة كالاسم والعنوان أو رقم الهاتف.
أما ام عبدالله وهي والدة إحدى طالبات الصف التمهيدي في إحدى المدارس الخاصة فتقول "إن مدرسة ابنتها تقوم منذ فترة باستئجار حافلات صغيرة لتجميع الطلبة ونقلهم لمدرستهم بدلا من حافلة المدرسة المتعطلة منذ فترة، وفقا لرواية الهيئة التدريسية في المدرسة، علما أن تسجيل ابنتها في هذه المدرسة تم بناء على توفر حافلة خاصة بالمدرسة بحيث يقتطع جزء من الرسوم المدرسية كبدل للمواصلات المؤمنة.
وقال رئيس قسم سير إربد الرائد محمد المناصير إن هناك باصات غير مصرح لها بالعمل على نقل الطلبة، مثل التي تم ضبطها، لافتا إلى المخالفات التي يرتكبها سائقو تلك المركبات من حيث انتهاء ترخيص المركبة والقيادة بصورة متهورة، والحمولة الزائدة، الأمر الذي من شأنه التسبب بوقوع حوادث وتعرض حياة الأطفال للخطر.
وأشار إلى أن الباصات التي حمولتها 5 ركاب يعمد سائقوها على تحميل 20 طفلا، إضافة إلى المعلمات اللواتي يقمن بإيصال الأطفال إلى منازلهم، مشيرا إلى أن غالبية تلك الباصات غير صالحة فنيا لنقل طلبة رياض الأطفال كونها لا تحمل رخصة  تخولها للعمل.
وقال إن قسم السير ينفذ حملات توعية للأهالي بضرورة التأكد من شروط السلامة العامة في رياض الأطفال ووسائل النقل، مؤكدا استمرار حملة فحص المركبات وخاصة تلك التي تنقل الأطفال وطلبة المدارس، حيث إن رقباء السير يقومون بتوقيف باصات رياض الأطفال للتأكد من تقيدها لشروط السلامة العامة وأن يكون السائق حاصلا على تصريح يخوله قيادة تلك المركبة.
ووجه المناصير رسالة إلى مديرية التربية والتعليم يناشد فيها بضرورة التعميم على جميع المدارس ورياض الأطفال بعدم السماح لنقل الطلبة بحافلات لم تستوف شروط وزارة النقل والسلامة العامة.
وطالب من أصحاب المدارس ورياض الأطفال التي تمتلك باصات خاصة لإيصال الطلبة من وإلى المدارس الالتزام التام بتعليمات السلامة المرورية، من حيث التجهيز الفني للمركبة وعدم وضع أعداد زائدة من الطلبة في الباصات والتشديد على المرافقين لهؤلاء الطلبة بضرورة مرافقة الأطفال خاصة أثناء نزولهم من الباص وعبورهم الشارع من وإلى المدرسة. وأكد ضرورة التزام سائقي هذه الباصات بقواعد السير والابتعاد عن السرعة والوقوف بشكل مفاجئ وعرضي واختيار مكان مناسب وآمن لتحميل وتنزيل الطلبة.

ahmad.altamimi@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حسبي الله (الاء)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    حسبي الله عليه وعلى المدرسة اللي مشغليته وعلى الاهالي اللي برضوا ولادهم يركبوا هيك!!!! حادث بسيط غير يعملهم كفته وما بطلع منهم حد... الله اكبر لهدرجة صار اولادنا رخاص علينا
  • »اين المدرسه من العقاب (عمر)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    لماذا لا تعاقب المدرسة ايضا !! الم يشاهده احد وهو يكدس الاطفال هكذا !!
  • »عمان (قصي الزيود)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    هاذا هوا الطمع على اصوله
    ولاكن هناك لوم كبير على اهالي الاطفال
    كيف يرون اطفالهم يركبون في مثل هذه الباصات ومثل هذا العدد الكبير ويرضون على ذالك
  • »طريقة لايصال ابني (محمد)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    انا سكان خريبة السوق واقرب مدرسة بنات حكومية لابنتي بالصف الاول تبعد 3كم ولا يوجد مواصلات ، لا يوجد معي سيارة ، اعطوني حل لايصال ابنتي للمدرسة دون المشاهرة مع باص خصوصي
  • »مدارس خاصة (طلال)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    من خلال الصور واضح انه الاطفال فرحانه و مرحين بنقلهم بباص كيا
  • »طلاب الاردن (د. سعيد)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    بعض اهالي الطلاب لا يستطيعون دفع تكاليف نقل طلابهم بسيارتهم الخاصة ولذلك يستاجرون باصات خاصة لونها اصفر لتوفير الوقت والمال .
  • »ليكون هناك باصات لنقل الطلاب (صالح ابومحمد)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    بالدول المتحضره هناك باصات خاصه للطلاب تنقلهم من والی المدرسه ولايوجد طالب يمشي بالشارع ويعرض حياته للخطر بظل الازمات المروريه حيث تجد هم بين السيارات ويقطعون الشارع ومعرضين حياتهم لخطر الدعس اطفال ابتدائي بشوارع مزدحمه ولااحد يعطيهم احقية المرور الامن . فيضطر الاهالي الا رسال ابنائهم بهذه الباصات الكيا لبعد المدرسه عن منازلهم .
  • »يا الله ما اسوأ الطمع (محمد)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    ارى هؤلاء الاطفال المساكين كل يوم في طريقي للعمل مكبوسين في الصندوق الخلفي لهذه الباصات و لو لا قدر الله ضربتهم سيارة من الخلف لتهتكت اجسادهم الهشة لانه لا يوجد اي حماية بينهم و بين الضربة. ندائي للاهالي الكرام المضطرين لهذه الوسائل لايصال اطفالهم الى المدارس ان لا يقبلوا بهكذا وضع و ان يصروا على اصحاب الباصات على ان تكون الحمولة بعدد الكراسي فقط. للعلم فقط, في امريكا التي لا يدفع مواطنها ضرائب بقدر ما ندفع نحن في الاردن ياتي باص الحكومة الاّمن للبيت لياخذ الطلاب للمدارس الحكومية و اعادتهم للبيت بعد الدوام بتكلفة للاهالي تساوي............لا شيء
  • »هذا ما جناه عليهم الذنيبات (هدهد منظم *اربد*)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدء الحق اقوله لكم هذا الوضع اصبح واقع معاش في مختلف مناطق المملكة ناهيك عن اننا نتحدث عن منطقة الحي الجنوبي القريبة من جامعة اليرموك والتي تعد من ارقى مناطق مدينة اربد خلاصة القول هذا ما جناه عليهم وزير الذنيبات والذي كنا نتمنى ان يكون مشمولا بالتعديل الوزاري السابق هو وزميله الوزير الوزير لبيب الخضرا لكن يظهر انهم مدعومين من تحت ( مجلس النواب ) والله ولي التوفيق
  • »مصيبه تربويه (ابو محمد)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    سائق لا يدرك المسؤوليه ومدرسه ليس لديها مقومات المدارس واظن ايظا الكادر التعليمي ظعيف جدا وعلى اخوانا الاهالي ان لايضعو ابنائهم في دكاكين
  • »الى متى هذا الاستهتار (محمد حسن)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    اطفال في عمر الورود يتم نقلهم كالمواشي و عدم مراعاة ادنى معايير السلامة و يتم مخالفة سائق الباص 130 دينار! الله أكبر! اي استهتار هذا ..!