"الصحة": 93 % نسبة المشمولين بالتأمين الصحي العام المقبل

تم نشره في الأحد 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • وزارة الصحة -(ارشيفية)

محمود الطراونة

عمان - قالت وزارة الصحة إنه من المتوقع أن تزداد نسبة المواطنين المشمولين بالتأمين الصحي، لـ"تصل إلى 93 % العام المقبل".
وأكدت، في تقرير رسمي وجهته إلى مجلس الوزراء حول التأمين الصحي الشامل للمواطنين، أنها تعمل على "تحقيق العدالة في الحصول والوصول للخدمة الصحية والنهوض بخدمات الرعاية الصحية الأولية، فضلا عن اعتماد مفهوم الجودة الشاملة في تقديم الخدمات الصحية، ورفع نسبة المستشفيات والمراكز الصحية الحاصلة على الاعتماد من 32  إلى 37".
وقالت إنها عملت خلال الأعوام الثلاثة الماضية على رفع نسبة المواطنين المشمولين بنوع من أنواع التأمين الصحي من 87.5 % العام 2012 إلى 91 % العام الماضي، اضافة الى تجديد بطاقات التأمين الصحي للمشمولين بشبكة الأمان الاجتماعي، ومعالجة القاطنين بالأماكن المجاورة للواء الحسا في مركز طبي الحسا العسكري.
كما أنهت وزارة الصحة، وفقا للتقرير، تجهيز الدراسات ووثائق العطاء لإنشاء وتوسعة عدد من المستشفيات، حيث زاد عدد المستشفيات من 30 إلى 33، اضافة إلى افتتاح مبنى الباطنية والجراحة الجديد في مستشفى البشير الحكومي بسعة 500 سرير.
إلى جانب افتتاح مستشفى الزرقاء الجديد وبسعة 500 سرير، وتوسعة مستشفى الكرك وتشغيله ليصبح عدد أسرته 255، والانتهاء من إنشاء وتوسعة وتجهيز وتأثيث 10 مبان للمراكز الصحية الشاملة والأولية.
وفي إطار حوسبة القطاع الصحي، بين التقرير انه تم إنفاق حوالي 10 ملايين دينار على هذا المشروع، حيث تم حوسبة 5 مستشفيات و3 مراكز صحية.
وعملت الوزارة وفقا لذلك على تشغيل برنامج حوسبة أنظمة المشتريات والتزويد للأدوية والمستهلكات الطبية وغير الطبية في المستودعات المركزية ومستودعات اقليم الشمال والجنوب وربطهما مع بعضهما.
ودعمت الوزارة مستشفى الرمثا الحكومي من خلال منظمة أطباء بلا حدود/ هولندا بمنحة قيمتها 1.3 مليون دولار أميركي، لتقديم خدمات الرعاية الصحية للجرحى السوريين في المستشفى، وتقديم خدمات الرعاية الصحية النفسية ما بعد العمليات.
كما حصلت الوزارة على منحة أميركية بقيمة 24.45 مليون دولار ضمن برنامج تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في القطاع الصحي لتحسين خدمات رعاية الأمومة والطفولة والصحة الإنجابية، اضافة الى عدد من المنح لدعم قطاع الرعاية الصحية بقيمة 56.571 مليون دولار.

m.tarawneh@alghad.jo

التعليق