السلام عليك يا مريم يشق طريقه للأوسكار

تم نشره في الثلاثاء 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مشهد من الفيلم - (ارشيفية)

عمان -الغد - خطوة أخرى نحو الأوسكار قطعها الفيلم الفلسطيني السلام عليكِ يا مريم، بعد إعلان أكاديمية علوم وفنون السينما عن وصول فيلم المخرج باسل خليل إلى قائمة العشرة أفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل روائي قصير 2016، وخلال  كانون الأول (ديسمبر) المقبل سوف تُقام عروض للأفلام العشرة في 4 مدن أميركية لأعضاء قسم الأفلام القصيرة وأفلام التحريك الطويلة بالأكاديمية، ومن خلال العرض سيتم اختيار القائمة النهائية للأفلام المرشحة للجائزة، والتي ستضم 5 أفلام فقط، تمهيداً للإعلان عن الفيلم الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم 28 فبراير - شباط 2016.
 وخلال الأسابيع الأخيرة، حصد السلام عليكِ يا مريم 3 جوائز متتالية، حيث فاز بالمركز الثاني في مسابقة المواجهات بالدورة الـ31 من مهرجان السينما القصيرة الدولي في برلين، وقبلها نال جائزة S.O.S الخضراء من مهرجان كاوشيونغ السينمائي في تايوان، وجائزة الجمهور من مهرجان مونبلييه لسينما البحر المتوسط (سينيميد).
 وفي الشهر المقبل، يشارك السلام عليكِ يا مريم في الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي (9 - 16 ديسمبر - كانون الأول)، حيث تم اختيار السلام عليك يا مريم للمنافسة رسمياً في مسابقة المهر القصير، وهو العرض الأول للفيلم في العالم العربي. ويلي هذا عرض الفيلم من خلال 10 مهرجانات أخرى في كرواتيا، بلجيكا، تركيا، إيطاليا، إسبانيا، تايلاند، فرنسا وكندا.
 ومنذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي في  أيار (مايو)  2015، انطلق السلام عليك يا مريم في حصد الجوائز، حيث فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة في فرنسا، والذي يعتبر أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز الفيلم بـالمركز الأول ضمن جوائزHP لإزالةالحدود التي يقدمها موقع  Cinema Without Borders.  وفاز المخرج باسل خليل بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصيرالسلام عليك يا مريم الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا.
 سِجِل جوائز السلام عليك يا مريم في المهرجانات الدولية يتضمن أيضاً جائزة المركز الثاني في مسابقة أفضل فيلم قصير بمهرجان قبرص الدولي للأفلام القصيرة الخامس الذي انتهت فعالياته في 23 أكتوبر - تشرين الأول، وقبلها فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان غولدنبول للأفلام القصيرة من دول البحر المتوسط في مدينة أضنة بتركيا.
 وحتى الآن، شارك السلام عليك يا مريم في أكثر من 45 مهرجاناً سينمائياً في 24 دولة، من بينها أستراليا، فرنسا، إيطاليا، تايوان، كوريا الجنوبية، المكسيك، الولايات المتحدة الأميركية، السويد، اليونان والمملكة المتحدة، ومن المخطط أن يستمر الفيلم في عروضه الدولية التي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.
 وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.
 عنوان الفيلم السلام عليك يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركةIncognito Films  الباريسية، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.

التعليق