شمول جامعتي آل البيت ومؤتة بمشروع دعم أجور نقل طلبة

تم نشره في الثلاثاء 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • باصات نقل عام في عمان - (أرشيفية)

رجاء سيف

عمان - أكدت الناطقة الاعلامية باسم هيئة تنظيم النقل البري، عبلة الوشاح انه قد تم شمول جامعتي مؤتة وال البيت بمشروع دعم أجور نقل طلبة الجامعات الرسمية.
وبينت الوشاح لـ "الغد" أنه تم توسيع مظلة الدعم لتشمل كلا من هاتين الجامعتين اضافة الى كل من جامعة الحسين بن طلال والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية، ليصبح بذلك عدد الجامعات المشمولة ضمن الدعم 5 جامعات.
وأضافت لـ"الغد" أن شمول الجامعات بهذا القرار يعتمد على مدى تعاون المشغلين لخطوط هذه الجامعات، اضافة الى الالية التي سيتم اعتمادها لتقديم الدعم لاجور نقل طلاب الجامعات الحكومية.
واوضحت الوشاح أن قيمة الدعم للعام 2016 بلغت 5 ملايين و750 ألف دينار.
ولفتت الى ان الحكومة كانت منتصف العام 2010 أقرت مشروع دعم أجور نقل طلبة الجامعات الرسمية، حيث يبلغ مقدار الدعم 50 % من أجور نقل الطلاب في الجامعات الخمس. واشارت الوشاح انه يتم تطبيق هذا المشروع من خلال تطبيق آلية خاصة بالتنسيق مع شركات النقل العاملة على خدمة نقل الجامعات بخطوط مباشرة من وإلى تلك الجامعات، حيث بدأ تطبيق دعم اجور الطلاب فعليا من قبل الهيئة خلال شهر تموز(يوليو) من العام 2010.
وبينت أن الدعم بدأ بالجامعات الخمس لوجود شركات نقل منتظم لخدمة نقل طلاب هذه الجامعات، موضحة أن هذه الشركات تستخدم نظام التذاكر مما يسهل عملية تطبيق دعم الاجور على تلك الجامعات.
ولفتت الى ان باقي الجامعات في خدمة نقل الطلاب تأتي من خلال مشغلين فرديين ولا تستخدم نظام التذاكر الامر الذي يزيد من صعوبة التطبيق لدعم اجور الطلاب.
واوضحت الوشاح ان الهيئة تسعى للوصول إلى آلية كاملة للدعم وإمكانية شمول جميع طلاب الجامعات الرسمية بالمملكة وذلك من خلال انجازها لمشروع تطوير وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام.
 وأضافت أن مشروع تطوير الانظمة الذكية من أهم المشاريع التي تهدف إلى تعقب وسائط النقل العام للركاب من خلال إنشاء غرفة رقابة مركزية في إدارة الهيئة للتأكد من مدى التزام جميع وسائط النقل العام بمسارات خطوطها المحددة لها للعمل عليها وبالمستوى المطلوب.
وقالت وشاح "ان ذلك يساعد في تطبيق الية الدفع الالكتروني والذي بموجبه سيسهل تطبيق القرار الحكومي المتعلق بدعم أجور نقل طلاب الجامعات الرسمية وإمكانية تطبيق الدعم وشموله لجميع الطلاب والطالبات بمراحله القادمة من خلال استخدام نظام التحصيل الآلي للأجور ببطاقات مدفوعة مسبقا".
يشار الى ان مشروع دعم اجور نقل الطلاب مر بثلاث مراحل الاولى كانت لجامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الهاشمية لتشمل 15 ألف طالب، واستمرت للمرحلة الثانية لتتسع مظلة الدعم لتشمل 23 ألف طالب لنفس الجامعتين، والمرحلة الثالثة كانت موجهة الى جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان.

raja.saif@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كلية الاداب (ياسين المعايطة)

    الجمعة 18 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    يا ريت يحسب اجور الموصلات للطالب وتخصم له من رسوم الجامعة