"الزراعة": إجراءات لردع الاعتداءات على الأراضي الحرجية

تم نشره في الثلاثاء 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • بقايا أشجار حرجية غدت بعد تحطيبها تجارة لغايات التدفئة -(ارشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان- أكدت وزارة الزراعة أنها "جادة" للقضاء على كل أشكال التعديات والتجاوزات على الأراضي الحرجية، وذلك من خلال حزمة إجراءات يجري العمل على تنفيذها بمحافظات المملكة كافة.

وشدد مساعد أمين عام الوزارة للحراج والثروة الحرجية عيسى الشوبكي، في تصريح لـ"الغد" أمس، على "أنه لن يكون هناك أي تهاون في اتخاذ الإجراءات الرادعة للحد من الاعتداءات على أراض الدولة، ومعاقبة مرتكبيها".

وقال إننا ندخل الآن في مرحلة جديدة عنوانها القانون الجديد للزراعة رقم 13 لعام 2015 والتكامل والتعاون من خلال التناغم والتنسيق بين كل الجهات الرسمية في تطبيق القانون والاستمرار بالحملة ضد كل أشكال التعديات على الثروة الحرجية.

وعزا أسباب ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة الحرجية وعدم ردعها بصورة مناسبة، إلى "الأحكام القضائية المخففة بحق المخالفين والمعتدين، وتطبيق قانون العقوبات بدلاً من تطبيق قانون الزراعة النافذ".

وبين أنه مع بداية فصل الشتاء "نواجه مشكلة التعديات، مثل قطع الأشجار التي تستخدم للتدفئة"، مشيراً إلى أنه تم السماح للمواطنين القاطنين بمحافظات جرش وعجلون والبلقاء بأخذ الحطب الناتج من عمليات التقليم للحد من التعديات على الأشجار الحرجية.

وأضاف الشوبكي إن وزارة الزراعة اخذت احتياطاتها للحد من تلك الاعتداءات بالمحافظات كافة، الأمر الذي "أدى إلى تراجع الاعتداءات العام الحالي، وذلك بعد استجابة الحكومة لنداء الوزارة القاضي بوقف الاعتداءات على أراض الدولة الحرجية، بنوعيها المشجر وغير المشجر، بعدما تم مخاطبة مختلف الجهات من أجل تنسيق حملة وطنية شاملة لوقف ومنع الاعتداءات وتطبيق القانون على الجميع".

وأوضح أنه سيتم تحديد المخالفات الأحدث فالأقدم، ثم التنسيق بين مختلف دوائر الدولة في الرقابة والمتابعة، مشيرا إلى "أنه سيتم تزويد الحكام الإداريين بكل ما تتطلبه إزالة الاعتداء، تمهيدا لإحالة المعتدي إلى القضاء وفق قانون الزراعة".

وكان وزير الزراعة عاكف الزعبي كشف، في تصريح صحفي سابق، عن أن حجم التعديات على الأراض الحرجية في محافظات المملكة بلغ "نحو 12 ألف اعتداء، منها 9 آلاف وقعت بعد العام 1990".

من جهته، أكد الناطق الإعلامي بالوزارة نمر حدادين اهتمام "الزارعة" بالشجرة الحرجية كونها كنز وثروة وطنية تهم المجتمع كله، مشيرا إلى تغليظ عقوبات على من يتعدى على الاشجار الحرجية.

وقال إن الوزارة أطلقت الخط الساخن وعلى مدار الساعة للإبلاغ عن التعديات الحرجية، نظرا لبدء موسم فصل الشتاء الذي تزداد به عملية التحطيب والتعدي على الأشجار الحرجية، على الأرقام التالية: 0799059362، 5342752/06 5341116/06.

[email protected]

 

التعليق