سياحيون: ترويج الملكة للأردن مع "غوغل" يعطي زخما للقطاع

تم نشره في الخميس 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مقطع الفيديو الذي يروج للمملكة سياحيا على صفحة الملكة رانيا العبدلله - (من المصدر)

رداد ثلجي القرالة

عمان- أكد عاملون في القطاع السياحي أن مشاركة الملكة رانيا مع Google يمنح زخما كبيرا للقطاع السياحي وسيكون له آثار وانعكاسات ايجابية لتثبيت الأردن على الخريطة السياحية، وإضافة نوعية للترويج السياحي.
ويأتي التعاون بين جلالة الملكة رانيا العبدالله وGoogle للترويج للمملكة عبر خدمة تجول افتراضي للبترا و30 موقعاً آخر في الأردن في محاولة لإنعاش القطاع، فيما يشهد القطاع السياحي ركودا وتراجعا في معظم مؤشراته جراء الاضطرابات التي تشهدها المنطقة ككل، وبعد إطلاق الفيديو أصبح بإمكان أي شخص متصل بالإنترنت التجول في البترا، المدينة الوردية، واستكشاف البحر الميت وآثار جرش وقصر الخرانة وجبل نيبو وغيرها من المعالم الأردنية الرائعة.
وبين هؤلاء أن جلالة الملكة رانيا حريصة كل الحرص على دعم القطاع السياحي في المملكة حيث كان لجلالتها قبل حوالي 7 أشهر لقاء مع القطاع السياحي بحضور جلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، شاهر حمدان، "انه ليس بالغريب على العائلة المالكة المبادرة لدعم القطاع السياحي وأي قطاع آخر"، مشيرا الى ان العمل الذي قامت به جلالتها عن البترا والمواقع السياحية الأردنية بالتعاون مع google امر في غاية الأهمية سيما خلال الفترة الحالية.
وأضاف حمدان ان "نشر هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وأكبر خدمة للتجول الافتراضي سيكون له آثار ايجابية على القطاع السياحي في المملكة ويسهل على المتصفح مشاهدة المعالم السياحية التي تزخر بها مملكتنا".
وأشار إلى أن العمل الذي قامت به جلالة الملكة رانيا "مذهل ورائع" ويأتى بالوقت المناسب، حيث من المتوقع أن يزيد عدد زوار المملكة خلال الفترة المقبلة بعد مشاهدة المتصفحين على google للفيديو الذي نشرته جلالتها.
وكانت جلالة الملكة رانيا العبدالله قالت على مدونة Google الرسمية ان هذه الخدمة فتحت للعالم نافذة تطل على مملكتنا الرائعة في قلب الشرق الأوسط وتعطي لمحة أولى عمّا تكتنزه من مواقع سياحية وتاريخية تنتظر الزوار.
والتجول الافتراضي هو نظام كاميرات يتم ارتداؤه من قبل المصور على الظهر، بحيث تكون الكاميرا مثبتة على رأسه ما يتيح له التنقل في الممرات الضيقة والأماكن المخصصة للمشاة فقط، والتقاط صور لمواقع طبيعية وسياحية خلابة.
وجاء اختيار المواقع التي صورت في هذه الخدمة ضمن تعاون شركة "غوغل" مع الملكة رانيا العبدالله التي سجلت فيديو قصير وحصري لإطلاق المشروع، تحدثت به عن البترا.
وهذه التجربة الخامسة للتجول الافتراضي التي تطلقها "غوغل" عن معالم رئيسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد برج خليفة في دبي، وجامع الشيخ زايد وصحراء ليوا في أبوظبي، وأهرام الجيزة في مصر.
وبدأت خدمة التجول الافتراضي لخرائط "غوغل" العام 2007، وتغطي الآن آلاف المواقع الأثرية والطبيعية في 72 بلداً حول العالم؛ حيث يتم التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة للمواقع الطبيعية والمتنزهات المتخصصة والجامعات والمراكز التجارية والمعالم السياحية وحدائق الحيوانات وغيرها. وتنضم اليوم معالم الأردن التاريخية إلى مجموعة المواقع السياحية والأثرية العالمية التي قامت "غوغل" بتصويرها، ومنها برج إيفل، وساعة بيغ بن، وعجائب الطبيعة مثل الأخدود العظيم (غراند كانيون)، والحيّد المرجاني العظيم في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية وجبال الألب السويسرية.
وقال مدير التسويق لهيئة تنشيط السياحة، عادل امين، إن الفيديو الذي نشر لجلالة الملكة رانيا وجهنا لتطوير أدواتنا بالترويج والتسويق للأردن في الاسواق الخارجية، مشيرا الى ان جلالة الملك والملكة دائما حريصان على دعم القطاع السياحي في المملكة.
وأكد أمين ان الفيديو اظهر مواقع سياحية أردنية وسيصل الملايين من المشاهدين لما لجلالة الملكة رانيا تأثير وحضور كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبين ان خدمة التجول الافتراضي تعطي تصورا كبيرا عن التطور الذي وصل إليه الأردن في عالم التكنولوجيا، لافتا الى ان انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره على صفحة جلالة الملكة رانيا، رسالة واضحة للعالم بأن الأردن بلد آمن ومطمئن ومختلف عن باقي دول المنطقة.
من جهته، قال المستشار والمدرب في مجال الإعلام الاجتماعي، خالد الاحمد، إن تطبيق التجول الافتراضي الذي استخدم فيه الفيديو الذي نشرته جلاله الملكة رانيا مؤخرا يستخدم لأول مرة في المملكة. وبين الاحمد انه لا شك ان الشخصية التي تتميز بها جلالة الملكة رانيا على مواقع التواصل الاجتماعي ستكسب الفيديو الكثير من المشاهدات. واضاف ان محبة العالم لشخصية جلالة الملك عبدالله وجلالة الملكة رانيا دفع الكثير من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي الى متابعتهم، مؤكدا ان الفيديو الاخير لجلالة الملكة رانيا سيساهم وبحد كبير بترويج الأردن سياحيا في الخارج.
يذكر أن الدخل السياحي المتأتي إلى المملكة تراجع خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسب 8 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفقا لأرقام هيئة تنشيط السياحة.
كما انخفض الدخل السياحي حتى نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى تراجع اجمالي اعداد السياح القادمين الى المملكة خلال الأشهر العشرة من العام الحالي بنسبة 9.7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لارقام هيئة تنشيط السياحة. وانخفض اجمالي اعداد السياح القادمين الى المملكة حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الحالي الى 4.136 مليون سائح مقارنة بـ 4.608 مليون سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.2.473 مليار دينار، مقارنة مع 2.673 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »فرصة قيمة (متابع2)

    الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    لتكن هذه المبادرة فرصة قيمة نعمل جميعا على توظيفيها لخدمة الأردن ومستقبله، فإذا كانت جلالة الملكة قد أطلقت المبادرة على مستوى عالمي فإن المواطن مطلوب منه أن يساهم في دعم هذه المبادرة على المستوى المحلي وكذلك المسؤولين في مختلف القطاعات من ذات العلاقة، ولنتذكر جميعا بأننا قد أضعنا فرصا كثيرة وكبيرة ومنها مما لا يعوض ولنتذكر جميعا بأن هذا الوطن هو لأبناءنا من بعدنا وليس لنا وحدنا وهناك أجيال قادمة لا بد من الإلتفات إليها، الدعاية والتسويق لا تكفي لإبراز الدور الحضاري للأردن إن لم تقرن بممارسات حضارية على مستوى الحياة اليومية للمواطن الأردني وفي كافة المجالات،