افتتاح مشروع الطاقة الشمسية في نزل الأزرق السياحي بمبادرة ملكية

تم نشره في السبت 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 09:54 مـساءً
  • نزل الأزرق السياحي- (أرشيفية)

الزرقاء- افتتح أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت في قضاء الأزرق، مشروع الطاقة الشمسية التابع لنزل الأزرق السياحي، والذي تم تنفيذه بمبادرة ملكية واستمع العيسوي، خلال جولة رافقه فيها عدد من المسؤولين المعنيين، إلى شرح من القائمين على المشروع، الذي ياتي ضمن المحافظة على البيئة وينتج 570 كيلو واط من الكهرباء، يستهلك منها يوميا 300 كيلو ، وبما يغطي ما نسبته 99 بالمائة من قيمة الاستهلاك الكهربائي.

ومن المتوقع أن يغطي المشروع، الذي يشكل إنموذجا في قطاعي الطاقة والبيئة وبادرة في محافظة الزرقاء، تكلفته خلال عامين ونصف العام، علما بأن العمر الافتراضي للمشروع هو 25 سنة.

كما تفقد العيسوي، خلال زيارة شملت قضائي الضليل والأزرق، عددا من مشاريع المبادرات الملكية في محافظة الزرقاء، خصوصا مشروع نزل الازرق ومرافقه البيئية.

وتفقد مشروع تدوير الورق، الذي وفر فرص عمل لـ 25 فتاة يعملن على اعادة تدوير الورق بطرق متطورة، ويشتمل على دكان الطبيعة، الذي يضم صناعات جلدية واعشابا طبية وموادا غذائية والرسم على بيض النعام وورش لالعاب الاطفال والخياطة والطباعة الحريرية والنحت والرسم والصابون والاثريات والنحاسيات. (بترا)

وشملت الجولة، ايضاً، مشاريع عديدة في قطاعات التعليم والشباب والصحة والسياحة، بهدف الإطلاع على مستوى الإنجاز، والتأكيد على إدامة الخدمات التي توفرها هذه المشاريع للمواطنين في المحافظة.

واستهل العيسوي جولته بزيارة لمركز صحي الضليل الشامل، والذي سيتم نقله إلى الموقع الجديد خلال شهرين، وجاء بمبادرة ملكية استجابة لمطالب أهالي المنطقة، وسيتم تزويده بالاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة.

كما استمع العيسوي، خلال لقاء مع فعاليات المجتمع المحلي في قضاء الضليل، إلى المطالب والاحتياجات المتعلقة بالخدمات البيئية والصحية والتنموية، وأخرى مرتبطة بمركز للشباب واعادة تأهيل ملعب الضليل، بما يسهم بالنهوض بالقطاع الشبابي في القضاء.

وفي منطقة الأزرق الجنوبي، تفقد ضمن القطاع التعليمي مدرسة حي الأمير حمزة الاساسية المختلطة، التي تتسع لحوالي 200 طالب وطالبة، إلى جانب مدرسة اسكان التطوير الحضري الاساسية المختلطة، التي تضم 12 غرفة صفية وتستوعب 325 طالبا وطالبة، يتلقون فيها الدراسة من الروضة وحتى الصف العاشر، ومدرسة اليرموك الاساسية، التي يدرس فيها 200 طالب وطالبة، وأيضا مدرسة ابن سيناء الاساسية التي تستوعب 200 طالب من الصف الرابع وحتى العاشر.

واستمع العيسوي، خلال الجولة، إلى شرح من القائمين على المدارس واحتياجاتها من اعمال الصيانة وضرورة ايجاد مرافق اضافية لعدد منها، لخدمة الطلبة الذين يتلقون فيها الدراسة.

واطلع العيسوي على اقسام المركز الصحي العسكري الشامل، وتجهيزاته الحديثة والمتطورة، للتعامل مع جميع الحالات المرضية والحالات الطارئة، حيث طالب الأهالي بضرورة فتح قسم للولادة، وذلك لبعد المسافة عن المستشفيات في محافظتي الزرقاء والمفرق.

 

التعليق