منتدى الفكر العربي يعقد مؤتمره الشبابي السادس مطلع الشهر المقبل

تم نشره في الاثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:00 صباحاً

 عمّان-  أكد  أمين عام منتدى الفكر العربي محمد أبو حمور أن المؤتمر الشبابي السادس الذي يعقده المنتدى مطلع كانون الأول (ديسمبر) المقبل، يؤكد دور القطاعات الشبابية العربية ببلورة رؤية شاملة حول ترابط الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لمستقبل الوطن العربي
ومجتمعاته.
وسيشهد المؤتمر الذي يحمل عنوان "الاقتصاد العربي وتمكين الشباب للمستقبل"، ويعقد بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الكويت، برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال مشاركة عربية واسعة من الشباب وشخصيات اقتصادية
 وأكاديمية.
وأشار ابو حمور الى أن معظم الدول العربية ستصل إلى الفرصة السكانية مع حلول عام 2030، حيث تشكّل الفئات في سن العمل حوالي 70 % من مجموع السكان، ما يفرض فرصاً، وكذلك تحديات لتطوير اقتصادات منتجة عمادها الشباب.
وبين أن "الميثاق الاقتصادي العربي"، الذي أطلقه المنتدى في أيلول (سبتمبر) الماضي، اكد أهمية انخراط العدد الأكبر من قوى العمل المتاحة، بما فيها الشباب والنساء، في العملية الإنتاجية والنهوض الاقتصادي.
وأوضح ارتباط ذلك بتطوير مناهج التعليم الأساسي والمهني والتكنولوجي، وجَسر الفجوة بين التعليم والإنتاج، وبين الأكاديميا والقطاعات الاقتصادية الاجتماعية. 
وقال، إن المؤتمر سيركز على عدة محاور، منها؛ الشباب والواقع الاقتصادي العربي، البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، والحوكمة والإصلاح، والاستثمار والمشروعات الإنتاجية، الطاقة والمياه والصناعة، وتشريعات العمل والاستثمار.
ولفت ابو حمور الى ان هذا المؤتمر هو الأوّل الذي يخصص أبحاثه للجوانب الاقتصادية المرتبطة بالشباب العربي في سلسلة المؤتمرات الشبابية التي عقدها منتدى الفكر العربي منذ عام 2004، وبواقع مؤتمر كل عامين. - (بترا)

التعليق