إطلاق مشروع "رحلة نحو استكشاف ألحان البترا"

تم نشره في الثلاثاء 1 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • المشروع يتضمن تسجيلا موسيقيا في موقع البترا - (ارشيفية)

عمان-الغد- أطلق مكتب اليونسكو في عمان بالتعاون مع مجموعة طلال أبو غزالة والاوركسترا الأردنية وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي مشروع "رحلة نحو استكشاف ألحان البتراء" والذي تضمن تسجيلا موسيقيا في موقع البتراء الصغيرة مع طاقم العمل من اوركسترا الأردن والموسيقار لوكا اكوينو. أقيم المشروع ضمن إطار حملة اليونسكو "#متحدون_مع_التراث" وبهدف تشجيع استخدام الموسيقى وممارستها بشكل أوسع كوسيلة للتواصل بين الثقافات بالإضافة لترويج البتراء كموقع سياحي آمن.
وقد نفذت الاوركسترا الأردنية هذا المشروع الموسيقي استنادا على فكرة المؤلف الموسيقي الإيطالي عازف البوق السيد اكوينو باستخدام الأصداء الصوتية الطبيعية القادمة من الموقع الأثري كجزء أساسي من التأليف الموسيقي؛ حيث تم التعاون مع مكتب اليونسكو في عمان ومع سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي لتنفيذ هذا العمل المميز.
وقد أقام الفنان الايطالي لوكا جلسات تسجيل عدة خلال الفترة بين 25 و28 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) بالتعاون مع الفنانين الايطاليين كارمين اوانا (آلة الاكورديون) وسيرجيو كاسالي (آلة المزمار) وبالتعاون مع  أعضاء اوركسترا الأردن انا ماريا (آلة الكمان)، باسم الجابر (الدبلبس)، فاردان باتروسيان (الفيولا)، باسيو لورينتيو (آلة المزمار) وبراد برومفيلد (عازف الطبل).
يعتمد هذا المشروع بشكل أساسي على قدرة المباني على تضخيم الصوت، في إشارة إلى دور الموسيقى في تخطي الحواجز بين الأساليب المختلفة واستخدام المواقع الأثرية كأداة موسيقية. وعندما تتوسع الموجات الصوتية الناتجة عن الارتدادات في الموقع الأثري وتأخذ شكلا معينا، تبدأ الموسيقى بالنمو وتكشف مؤثرات صوتية جديدة وتصبح جزءا رئيسيا من اللحن.
ستعمل هذه المبادرة على تشجيع مختلف الثقافات على ممارسة الموسيقى وتقديرها، كما ستبرز أهمية التراث الفني والتاريخي كجزء من المبادرة العالمية  "#متحدون_مع_التراث" والتي تم إطلاقها في العراق من قبل المديرة العامة لليونسكو السيدة ايرينا بوكوفا في الثامن والعشرين من شهر آذار (مارس) 2015 في جامعة بغداد؛ حيث بدأت كحركة عالمية لحماية التراث المهدد بالزوال، ثم انتقلت مبادرة "#متحدون_مع_التراث لتكون دعوة عالمية لزيادة الوعي بأهمية التراث الثقافي للجميع وخاصة الشباب. حملة "#متحدون_مع_التراث" هي مبادرة يتم دعمها من قبل اليونسكو ومن جميع أنحاء المنطقة العربية.
وتماشيا مع هذه الرسالة، يحظى هذا النشاط بدعم من سلطة إقليم البترا التنموي السياحي؛ حيث تسهم في الجهود الوطنية الرامية إلى تسليط الضوء على أهمية التراث الفني والتاريخي باعتباره قيمة فريدة ومشتركة، خصوصاً في هذا الوقت الذي يشهد تهديد المواقع التراث في البلدان المجاورة.
وقد تم توثيق جلسات التسجيل والتدريب من المصور الايطالي جيانبولا دي سينا والمصور نادر داود.
كما شارك في دعم هذا المشروع الملكية الأردنية، مطعم كان زمان، وشركة تأجير السيارات ثريفتي، سويت سبوت لأعمال الصوتيات وشركة زين للاتصالات.

التعليق