المحميات الرعوية في الرويشد تستقبل 450 ألف رأس ماشية

تم نشره في الثلاثاء 1 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً

 حسين الزيود

المفرق- كشف مدير زراعة الرويشد المهندس رائد العدوان، أن المحميات الرعوية في لواء رويشد ستستقبل 450 ألف رأس من الماشية لهذا الموسم من مختلف مناطق محافظة المفرق.
ولفت العدوان إلى أن المواشي التي يستقبلها اللواء من خلال حصته من الماشية للموسم الحالي تبلغ 150 رأسا، فيما سيستقبل اللواء قرابة 300 رأس من المناطق المختلفة في المحافظة نظرا لتوفر المساحات الرعوية القادرة على تلبية متطلبات مربي المواشي.
وقال إن الموسم المطري بدأ بشكل مبشر بالخير وبكميات كبيرة، ما ساهم بملء الحفائر التي تتواجد في اللواء وبطاقتها الاستيعابية كاملة والبالغة مليونا و370 ألف متر مكعب من المياه في الحفائر التابعة لمديرية زراعة الرويشد والبالغة 28 حفيرة مياه، مشيرا إلى أن هذه الكميات من المياه ستلعب دورا مهما في سقاية المواشي القادمة من مختلف المناطق.
وأشار العدوان إلى أن الموسم المطري الحالي الذي بدأ مبكرا وبشكل أفضل من المناطق الغربية في المحافظة أدى إلى جمع 60 مليون متر مكعب إضافي من المياه في السدود السبعة الواقعة في لواء الرويشد، موضحا أن كميات المياه المتجمعة في سدود الإثني المرباع، الشعلان، أبو الصفا، الحدلات، الريشة الشرقية، برقع والرقبان ستكون رافدا مهما في توفير كميات مناسبة لري الماشية. وبين أن اللواء يوفر 5 محميات رعوية تمثل محمية القصب بمساحة 15 ألف دونم، ومحمية البستانة بمساحة 15 ألف دونم، ومحمية الرقبان بمساحة 200 ألف دونم، ومحمية الحدلات بمساحة 20 ألف دونم، ومحمية منشية الغياث بمساحة 50 ألف دونم ، لافتا إلى أن كل من هذه المحميات تمثل نسبة غطاء نباتي طبيعي للرعي.
وأشار إلى أن المديرية توفر 9 آبار ارتوازية في لواء الرويشد تمثل رافد إضافي كافي من المياه بهدف خدمة أصحاب الحيازات من المواشي.
إلى ذلك قال العدوان أن المديرية بدأت بالتعاون مع بلدية الرويشد بتنفيذ حملة موسعة لتقديم الخدمات المسبقة لسكان منطقة الرويشد ومنشية الغياث، مبينا أنه تم العمل على طمر المناطق التي تتسبب عادة بتشكيل البرك المائية الخطيرة، فضلا عن بناء حواجز قادرة على صد مياه الأمطار عن المنازل.
وأشار إلى أن آليات المديرية ستكون في وضعية الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لكل من يطلبها من السكان.

التعليق