تعرّف على مواصفات بناء شركة الفيسبوك الجديد "المبنى 20" - صور

تم نشره في الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2015. 03:36 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر 2015. 04:02 مـساءً
  • يمكن مشاهدة الموظفين داخل مبنى فيسبوك الرئيسي (من المصدر)
  • يمكن لأي شخص داخل حرم فيسبوك أن يستخدم المكاتب
  • . ليست مجرد حديقة عادية، إنها الطابق العلوي من المبنى
  • جدار فيسبوك
  • مكوك فيسبوك ينتظر الركاب
  • السلالم الرئيسية للمبنى
  • غرفة اجتماعات داخل المبنى
  • المبنى 20 يرحب براكبي الدراجات
  • موظفون يتحاورون في أحد الأماكن المعدة للاجتماعات

ترجمة: ينال أبو زينة

الغد- يتميز مقر فيسبوك الجديد، الذي يتخذ من نظام المكاتب المفتوحة نظاماً له في أكبر مساحة من هذا النوع في العالم، بأنه يضع بعداً جديداً للأفكار الاقتصادية والعملية المستقبلية، بينما يجسدها على أرض الواقع.

وتتخذ المكاتب هناك الطول نفسه، وهي بيضاء اللون لا تضم أية جوارير، ولا يختلف عنها مكتب رئيس فيسبوك التنفيذي، مارك زوكربيرغ، في اللون أو الطول أو حتى الشكل.

وفي الحقيقة، يشعرك دخول مقر فيسبوك الجديد بأنك تدخل مكتب أعمال المستقبل، من حيث الانفتاح وغياب الرسمية. وعلى هذا الصعيد، يقول مدير الهندسة، غريغ ستيفانسيك: "إنهم يحاولون أن يقللوا من احتكاكات العمل قدر الإمكان".

ومع ذلك، لا يهلل الجميع لمستقبل الأعمال هذا، فالمكاتب المفتوحة تثير الجدل أحياناً، على الرغم من أن قرابة الـ70% من الموظفين الأميركيين يعملون في مكاتب من هذا النوع. وعلى الرغم من أن هذا التوجه في نظام المكاتب ينمو منذ عقد تقريباً، وفقاً لجمعية إدارة المرافق الدولية، إلا أن الدراسات أفادت بأن بعض الأفراد يجدون هذا النظام مزعجاً يشتت الانتباه، أو ببساطة يستنزف الروح المعنوية. 

ولكن، ومع ذلك، يبقى ما طبقته فيسبوك في مقر عملها نادراً، لاسيما وأن المبنى –الذي صمم لتيسير وتطوير طرق جديدة لأداء الأعمال- يخلوا من الجدران بين المكاتب، بينما قد أعد جيداً لتشجيع التعاون وتحسين السرعة أيضاً، فضلاً عن إضفاء قدر كبير من الحرية على المكان.

وعلى صعيد متصل، تركت فسيبوك المكاتب بلا جوارير وبلا جدران لأن الأفراد لن يحتاجونها في ضوء أن كل شيء هناك يتعلق بما يتم وضعه على موقع الشبكة الاجتماعية العالمية الكترونياً. ولن يحتاج الموظفون الجوارير لحفظ طعامهم على أية حال، في ضوء أن فيسبوك توفر الطعام لهم مجاناً.

ويعرف مقر فيسبوك باسم "المبنى 20"، وقد افتتح في وقت سابق من هذا العام. ويجلس هيكل المقر، الذي تغطي مساحته 430 ألف قدم مربع، على 22 فدان في الجهة المقابلة من مقر فيسبوك القديم عبر الطريق السريع. ويعتبر أول مبنى أنشأته فيسبوك من الصفر. "واشنطن بوست"

التعليق