الأردنيون على موعد مع ارتفاع أسعار الخضار

تم نشره في الاثنين 7 كانون الأول / ديسمبر 2015. 10:13 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 7 كانون الأول / ديسمبر 2015. 10:16 صباحاً

حمزة دعنا
عمان- بات المواطن على موعد ارتفاع أسعار الخضار مع اجتياح موجة الصقيع للمحاصيل الزراعية في المملكة.
وقال المدير التنفيذي للأسواق مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان لـ"الغد" إن موجة الصقيع أثرت سلباً على المحاصيل الزراعية خصوصاً على الكميات الواردة للسوق المركزي لتصل إليه 2300 طن اليوم الاثنين مقارنة 4000 في الايام العادية.
وأكد أن انخفاض الكميات الى هذا الحد "ستدخل المواطن بمسلسل ارتفاع الاسعار الذي بدء من اليوم"، مشيراً الى أن الكميات الواردة اليوم لا تكفي احتياجات السوق المركزي.
وحول أكثر الاصناف تأثراً بموجة الصقيع، أوضح العدوان أن البندورة والكوسا والخيار من أكثر الاصناف تضرراً بالصقيع الامر الذي عمل على ارتفاع أسعارها.
وبين أن الكمية الواردة الى السوق المركزي من البندورة وصلت اليوم الى 150 طن ليست بجودة عالية مقارنة مع 300 طن الاسبوع الماضي ليصل سعر الكيلو ليتراوح سعر الكيلو منها من 45 الى 70 قرشاً مقارنة مع 40 قرشاً الاسبوع الماضي.
ويذكر أن موجة الصقيع التي ضربت عدة مناطق في وادي الأردن ألحقت أضرارا متفاوتة بالمحاصيل الزراعية، فيما شكلت وزارة الزراعة لجانا فنية لحصر الأضرار.
وألحقت الموجة أضرارا كبيرة بمحاصيل البطاطا والكوسا والباذنجان، خاصة في المناطق الزورية في وادي الريان وداميا، فيما كانت الأضرار أقل في مناطق الوادي الاخرى.
وأكد مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم الشهاب في تصريح صحفي أن تدني درجات الحرارة دون الصفر المئوي تسبب بحدوث موجة صقيع ضربت بعض مناطق وادي الأردن، وخاصة المناطق الشمالية، وألحقت أضرارا بالمحاصيل الحقلية، مشيرا إلى أن الأضرار انحصرت في محاصيل البطاطا والكوسا والباذنجان المزروعة في المناطق المنخفضة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »صايع ضايع (انداري)

    الاثنين 7 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    هههههههههههههههههههههه