"التنمية" تضع مسودة لنظام التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة

تم نشره في الثلاثاء 8 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • رسم توضيحي يبين جانبا من معاناة ذوي الإعاقة بريشة الزميل إحسان حلمي

نادين النمري

عمان - أنهت وزارة التنمية الاجتماعية مشروع نظام ترخيص المؤسسات المعنية بالتدخل المبكر في وضع الأطفال ذوي الإعاقة من دون سن السادسة وأسرهم.
وبحسب مسودة النظام، الذي حصلت "الغد" على نسخة منه، فإنه يعني بالتدخل المبكر في وضع الأطفال ذوي الإعاقة من دون سن السادسة وأسرهم عبر مجموعة من الخدمات والبرامج التي تقدمها مؤسسة مرخصّة للأطفال ذوي الإعاقة من مختلف الفئات والدرجات من سن 6 أعوام فأقل وأسرهم.
وتنهض على ثلاث أسس تتمثل في المشاركة الايجابية والفعالة للأسرة بمجال التدخل المبكر الخاص بأطفالها الذين يعانون من الإعاقة، والمنهج المتعدد الاختصاصات (الطبية / النفسية / التعليمية ) من خلال فريق عمل معد علميا وعمليا وأخلاقيا.
ويهدف النظام الى دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم المحلية وأسرهم، من خلال تقديم الخدمات والبرامج لهم بإطار أسرهم وتقدير احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، وتلبيتها بموجب خدمات وبرامج معدة لهذه الغاية، فضلاً عن تزويد الآباء والأمهات وغيرهم من مانحي الرعاية بالمعلومات والمهارات الخاصة بإعاقة أطفالهم.
كما يهدف الى تمكين المراكز النهارية والإيوائية الخاصة برعاية وتأهيل ذوي الإعاقة من عدم بلوغ طاقتها الاستيعابية، وتقليل الأعباء الاقتصادية المترتبة على رعاية الأطفال ذوي الإعاقة، وتقليل الفجوة بين السن العقلي للطفل لذوي الإعاقة وسنه الزمني.
اما معايير ترخيص المؤسسة المعنية بتقديم خدمات وبرامج التدخل المبكر، بحسب مسودة النظام، فتشمل التعهد بتوفير الكادر الوظيفي الفني من المنسق الفني، اختصاصي تربية طفولة مبكرة، اختصاصي علاج طبيعي، اختصاصي نطق وكلام، ممرضة، اختصاصي اجتماعي، ومعلم تربية خاصة، بالإضافة إلى جانب الكادر الإداري المساند: مدير، سكرتير، محاسب، سائق، مأمور عهدة، ومستخدمون.
وبخصوص المبنى فيجب أن يمتاز بمواصفات خاصة تخدم عمليات التقييم والتدريب والتعليم للأطفال ذوي الإعاقة.
أما آليات التقييم والتدخل، فحددتها المسودة، بمقاييس التقييم المستعملة لتقدير احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، وتلبية تلك الاحتياجات في ضوء نتائج تشخيص حالاتهم وتحديد الخدمات والبرامج المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم.
فيما حددت المسودة المستفيدين، بالأطفال ذوي الإعاقة على اختلاف فئاتهم ودرجاتهم وأسر الأطفال ذوي الإعاقة.
وتحدد خدمات المراكز بتلك لمقدمة لوالدي الطفل ذوي الإعاقة، وتشتمل على: دعمهما العاطفي، توضيح إعاقة طفلهما لهما، تدريبهما وتعلميها على كيفية التعامل مع طفلهما، وإشراكهما في وضع خطة العلاج والتدريب لطفلهما.
اما البرامج، فتشمل، بحسب المسودة، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، التكامل الحسي،التربية الخاصة، المهارات الاستقلالية، العناية بالذات.
وتنظر "التنمية الاجتماعية" بطلب الترخيص، اعتبارا من مرور 30 يوما على رفعه إليها، وتمنح من كان طلبه مستوفيا لمتطلبات الترخيص رخصة لمدة عام، فيما تعلم من كان طلبه غير مستوف لمتطلبات الترخيص بقرارها خطيا.

nadeen.nemri@alghad.jo

التعليق