27 ألف مشتركة أردنية تنسحب من "الضمان" العام الماضي

تم نشره في الأربعاء 9 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً

عمان-الغد - كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن انسحاب 27 ألف مشتركة أردنية من "الضمان" العام الماضي، وفقا للمديرة العامة للمؤسسة ناديا الروابدة.
وأكدت الروابدة، في بيان صحفي أمس، أن نسبة المؤمن عليهن المشتركات بالضمان "ما تزال قليلة، إذ يبلغ عددهن 304 آلاف مشتركة بنسبة 27 % من إجمالي عدد المشتركين الفعّالين".
وأضافت أن المؤسسة تتطلع باهتمام إلى تدني نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية التي لا تتجاوز (13.2 %)، معتبرة أن ذلك يؤشر إلى وجود هوة جندرية بين المشاركة الاقتصادية للمرأة ومشاركة الرجل التي تبلغ 60.4 %، كما أن نسبة الإناث صاحبات الأعمال والعاملات لحسابهن الخاص تبلغ (2 %) فقط، بينما تصل للذكور (98 %).
وأشارت إلى أن تشغيل المرأة وشمولها بالضمان يسهم في رفع معدل دخل الأسرة، وتمكينها من تعليم أبنائها، وتوفير متطلباتهم واحتياجاتهم، وتخفيض معدّلات الإعالة، وبالتالي تخفيض نسب الفقر، ودعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة عبر حُسن إدارة واستغلال الموارد البشرية المتاحة.
وأضافت أن نسبة الإناث صاحبات الأعمال والعاملات لحسابهن الخاص تبلغ 2 بالمائة فقط مقابل 98 بالمائة للذكور.
أوضحت الروابدة أن نسبة الفجوة بين متوسط رواتب المشتركين الذكور والإناث بلغت (13 %) لصالح الذكور، حيث بلغ متوسط رواتب المشتركات بالضمان (449) ديناراً، وللذكور (516) ديناراً.
وتابعت ينسحب هذا على متوسط الراتب التقاعدي، إذ بلغ للذكور (455) ديناراً، وللإناث (338) ديناراً، مبيّنة أن هناك نحو (30) ألف مشتركة أردنية بالضمان تساوي رواتبهن الحد الأدنى للأجور البالغ (190) ديناراً.

التعليق