الأردن يشارك بمؤتمر لقادة الشرطة العرب في تونس

تم نشره في الخميس 10 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً

تونس - شارك الأردن بوفد ترأسه مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي بالمؤتمر التاسع والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب الذي بدأت أعماله في تونس أمس ضمن نطاق الأمانة لمجلس وزراء الداخلية العرب برعاية الرئيس التونسي الباجي قائد سبسي.
ويشارك في المؤتمر كبار المسؤولين الأمنيين في مختلف الدول العربية، فضلا عن ممثلين عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
واشار وزير الداخلية التونسي محمد ناجم الغرسلي لدى افتتاحه المؤتمر الى ان انعقاده يأتي في ظل وضع دولي إقليمي متوتر، سمته الرئيسية تنامي التهديدات الإرهابية غير المسبوقة في ظل استمرار العوامل المغذية للإرهاب في المنطقة وفي مقدمتها تواصل النزاعات المسلحة بعدد من الأقطار العربية وتوسع نشاط التنظيمات الارهابية وانتشار مراكز تدريب المقاتلين، وتنامي الخطاب المتطرف ونشاط شبكات الجريمة المنظمة والتهريب وما تمثله من مصدر هام لتمويل الإرهاب.
من ناحيته أكد الأمين العام للمجلس محمد بن علي كومان في كلمته أن صعوبة الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية وزيادة التحديات الأمنية تفرض اعتماد مقاربات أمنية جديدة تساير المستجدات الأمنية وتتلاءم مع حجم التحديات الإجرامية التي تشهدها الساحة العربية .
وشدد رئيس المؤتمر ، الجزائري عبد الغني هامل في كلمته على أن مكافحة الجريمة المنظمة وبالخصوص الإرهاب المتواطئ مع جماعات الإجرام العابر للأوطان بكافة أشكالها كتهريب الأسلحة تستلزم تكثيف الجهود على الصعيدين الوطني والعربي.
ويناقش المؤتمر عددا من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول الأعمال من بينها آليات الرقابة والتفتيش على الأجهزة الأمنية، وسبل ضمان حقوق الطفل في العمل الأمني، وتخصيص سنة لمواجهة ظاهرة إجرامية معينة، وعقد مؤتمر عربي دوري للشرطة النسائية.
كما سيتم عرض الأعمال الفائزة في مسابقة الأفلام التوعوية التي تجريها الأمانة العامة سنويا في نطاق الجهود المبذولة للتوعية من الجريمة والوقاية من أخطارها.-(بترا) 

التعليق