بطريرك القدس يدعو لدعم الأردن بدفاعه عن المقدسات

تم نشره في السبت 12 كانون الأول / ديسمبر 2015. 06:39 مـساءً
  • بطريرك القدس يدعو لدعم الاردن بدفاعه عن المقدسات- (بترا)

إربد- دعا بطريرك المدينة المقدسة وسائر اعمال الاردن وفلسطين كيريوس ثيوفيلوس الثالث، العالم والمجتمع الدولي الى الوقوف بجانب الاردن في دفاعه عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة ودعم الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني في هذا الجانب.

واكد ثيوفيلوس خلال زيارته الرسمية الاولى لمدينة اربد اليوم السبت بدعوة من النيابة البطريركية للروم الارثوذكس في شمال الاردن، ان الاجراءات والجهود التي يقوم بها الاردن قيادة وحكومة وشعبا هي التي تقف بوجه الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية بحق المقدسات والتضييق على اقامة الشعائر الدينية فيها من منطلق الوصاية والرعاية الهاشمية للمقدسات في القدس ليبقى مهدا للتعايش والعيش المشترك بين اتباع الديانات السماوية.

ولفت الى ان الدور المحوري الذي يلعبه الاردن في سبيل تحقيق السلام المرتكز على منح الفلسطينيين حقوقهم العادلة بإقامة دولتهم على ارضهم تشكل محور الامن والسلم العالميين الذي لا يمكن ان يتحقق بدون حل عادل للقضية الفلسطينية والا ستبقى المنطقة مسرحا للتحارب والاقتتال والعنف الذي سيطال العالم باسره.

كما دعا غبطته العالم والمجتمع الدولي ان يعمل على توفير الدعم الكافي والسريع والمتواصل للأردن لتخفيف الاعباء الباهظة التي يتحملها باحتضانه لأكبر عملية لجوء في المنطقة جراء الحرب الدائرة في سوريا نيابة عن المجتمع الدولي رغم انعكاساتها الكبيرة على موارده وامكانياته في توفير المتطلبات الاساسية للمواطنين واللاجئين على ارضه.

واكد خلال لقائه الرعية الارثوذكسية في شمال الاردن ان رسالة الكنيسة على الدوام هي رسالة المحبة والسلام والاخاء والانسانية المبنية على الاحترام المتبادل، مشيرا الى ان الاردن بكل مكوناته يمثل هذا النهج الذي تميز به على اسس ثابتة مرتكزة على الوحدة والتوحد باعتبار جميع من يعيشون على ارضه مواطنين يتمتعون بكافة حقوقهم المدنية والروحية والدينية في اطار منظومة الحقوق والواجبات.

وكان البطريرك ثيوفيلوس وصل الى اربد قادما من القدس صباح اليوم حيث جرت له مراسم استقبال رسمية وشعبية وكنسية عند مثلث النعيمة على مدخل اربد الجنوبي قبل ان يصل الى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس ويرأس القداس الالهي الاحتفال بحضور رئيس اساقفة بيلا الوكيل البطريركي في شمال الاردن كيريوس فيلومنوس والكهنة وابناء الرعية.

وفي القاعة الهاشمية في بلدية اربد القى غبطة البطريرك ثيوفلوس الثالث عظة لأبناء الرعية شدد فيها على الاخلاص للقيم الانسانية العظيمة والنبيلة التي مثلت الدعوى التي قامت عليها المسيحية منذ انبلاج فجرها.

وقال النائب جميل النمري ان زيارة بطريرك المدينة المقدسة للاردن تعكس مدى العمل المشترك في اطار الدفاع عن المقدسات التي تتعرض لهجمة صهيونية شرسة لتهويد المدينة المقدسة وطمس معالمها الاسلامية والمسيحية بحجج ومزاعم باطلة تاريخيا ودينيا، مؤكدا ان ابناء الطوائف المسيحية في الاردن وفلسطين يقفون خلف جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المقدسات ورعايتها باعتبارها حقا اردنيا لا مهادنة فيه بالوصاية الهاشمية على المقدسات في المدينة المقدسة.(بترا)

التعليق