المعلمة حاصلة على جائزة المعلم المتميز في الأردن للعام 2009

البقاعين تنضم لقائمة أفضل 50 معلما مرشحاً لنيل جائزة المعلم العالمية

تم نشره في الأحد 13 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- تم اختيار المعلمة الأردنية نسرين شفيق البقاعين من مدرسة الكرك الثانوية للبنات ضمن القائمة النهائية لأفضل 50 معلماً مرشحاً لنيل جائزة "المعلم العالمية 2016".
ويعد هذا العام الثاني للجائزة التي يشير إليها الكثيرون باسم "جائزة نوبل للتعليم"؛ وتعد أكبر جائزة من نوعها في العالم بقيمتها البالغة مليون دولار.
وأطلقت الجائزة مؤسسة فاركي الأميركية تقديراً للمعلم الأفضل الذي يقدم أداء وإسهامات متميزة في مجال التربية والتعليم، ولتسليط الضوء على الدور النبيل الذي يلعبه المعلمون في المجتمع.
وتم اختيار القائمة النهائية التي تضم 50 مرشحاً من بين 8 آلاف طلب ترشيح من 148 بلداً حول العالم، فيما ينتمي مرشحو القائمة إلى 29 بلداً؛ ومن خلال تسليط الضوء على قصصهم، تأمل مؤسسة "فاركي" أن تتمكن من إثارة اهتمام عامة الناس ووعيهم بدور المعلم في بناء المجتمع.
وسيتم الإعلان عن اسم الفائز النهائي بالجائزة خلال المنتدى العالمي للتعليم والمهارات الذي ينعقد في دبي في السادس عشر من شهر آذار (مارس) المقبل.
وتدرس المعلمة البقاعين مادة الرياضيات للصفوف الثانوية، وكان لها فضل في تأسيس الكثير من المشاريع الخيرية التي يرمي العديد منها إلى تفعيل دور المرأة في المجتمع، عبر توفير دورات احترافية للتدريب ومحو الأمية، وغالباً ما كان يتم اختيار الطالبات لإدارتها.
وأثمرت المشاريع التعليمية الإقليمية التي أطلقتها البقاعين، لاسيما تلك التي تركز على الطلاب ممن يخشون مادة الرياضيات، في رفع معدل النجاح في المادة بين أوساط طلاب مدرستها، التي باتت بفضلها مدرسة نموذجية.
وكانت البقاعين أطلقت مبادرة لتزويد معلمي الرياضيات في الأردن بباقة من الأدوات والوسائل التعليمية التي تم تطبيقها بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي، كما نظمت البقاعين مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية للمعلمين، ونشرت مقالات عدة في مجلة "رسالة المعلم الأردني"، وقادت مشاريع طلابية دولية هدفها تشجيع التبادل الثقافي وتوحيد المجتمعات من خلال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
وحازت البقاعين على جائزة "المعلم المتميز" في الأردن للعام 2009، تكريما لجهودها المميزة.
وتم تقييم القائمة النهائية التي تضم 50 مرشحاً من قبل لجنة الجائزة، حيث سيتم إعلان أسماء المرشحين العشرة النهائيين في شهر شباط (فبراير) المقبل، ليصار بعدها إلى اختيار الفائز من القائمة النهائية من قبل أكاديمية جائزة المعلم العالمية، فيما ستتم دعوة المرشحين النهائيين العشرة إلى دبي لحضور حفل توزيع الجوائز، حيث يتم الإعلان عن اسم الفائز مباشرة.

التعليق