"البحث العلمي" يكرم الفائزين بجائزة البحث المميز والباحث المتميز

تم نشره في الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - كرم صندوق دعم البحث العلمي، أمس الاثنين، الفائزين بجائزة البحث المميز والباحث المتميز.
وبين مدير عام الصندوق الدكتور عبدالله سرور الزعبي أنه تم استقبال الطلبات لجائزة البحث المميز في مجالات العلوم: الزراعية والبيطرية، العلوم الإنسانية، والطبية والصيدلانية.
وقال، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة بمقر الصندوق، إن جائزة البحث المميز في مجال العلوم الطبية والصيدلانية فاز بها الدكتور محمد خنفر من الجامعة الأردنية عن بحثه الموسوم في النمذجة المسهبة المعتمدة على المثبط المرتبطة بالانحدار الخطي أو أسلوب التنبؤ بواسطة أقرب جيران والربط الكمي للخواص الكيميائية والبيولوجية أدت الى اكتشاف مثبطات شديدة الانزيمامتور في التركيز النانوي.
وأضاف الزعبي أنه تقدم للمنافسة على هذه الجائزة، 18 باحثاً من مختلف المؤسسات الوظيفية بالمملكة.
أما في مجال العلوم الزراعية والبيطرية للبحث المميز، فقد تم حجب الجائزة، وذلك لعدم تحقيق أي من المتقدمين الحد الأدنى لعلامات النجاح، وفق الزعبي الذي أوضح أنه تقدم لهذه الجائزة 8 باحثين.
وذكر الزعبي أنه تم حجب الجائزة في قطاع العلوم الإنسانية، لعدم استيفاء شروط التقدم لهذه الجائزة.
أما جائزة الباحث المتميز، فقد فاز بها الدكتور عمر خابور من جامعة العلوم والتكنولوجيا بمجال العلوم الأساسية، حسب الزعبي الذي بين أنه تقدم لهذه الجائزة 15 طلباً.
كما فاز في جائزة الباحث المتميز بقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور أيمن العمري من الجامعة الهاشمية، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة للمنافسة على هذه الجائزة 5 طلبات.
كما تم حجب جائزة الباحث المتميز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك لعدم تحقيق الحد الأدنى للعلامات للفوز في هذه الجائزة.
على صعيد متصل، أوضح الزعبي أن مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي قرر فتح باب التقدم لجائزة الباحث المميز والبحث المتميز لعام 2015، اعتباراً من الأول من الشهر المقبل، وتستمر حتى 28 شباط المقبل.
وأضاف إنه سيتم استقبال طلبات البحث المميز في قطاعات العلوم الأساسية تخصص (علوم الكيمياء والجيولوجيا والبيولوجيا)، بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مجال العلوم الانسانية والاجتماعية.
وتابع أنه سيتم استقبال طلبات الباحث المتميز في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمالية، العلوم الهندسية والمعمارية والتكنولوجيا النانوية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
وزاد الزعبي أنه تم استحداث جائزة الابتكار والإبداع التكنولوجي والثقافي، وجائزة أفضل براءة اختراع تطبيقية. -(بترا)

التعليق