سلطات المطار ترفض إدخاله رغم حيازته تأشيرة سياحية وتعيده للأردن

مواطن أردني يشتكي من احتجازه وسوء معاملته بمطار شيكاغو

تم نشره في الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • السلطات الأميركية رفضت إدخال شلفاوي رغم حيازته تأشيرة سياحية- (فيسبوك)

تغريد الرشق

عمان- اشتكى المواطن حمّاد زياد شلفاوي من الطريقة التي تمت معاملته بها في مطار شيكاغو الأميركي، مؤخرا، مؤكدا أن السلطات الأميركية "رفضت إدخاله رغم حيازته تأشيرة سياحية، وأعادته إلى الأردن بعد 25 ساعة من الاحتجاز داخل المطار".
فيما رفض مصدر بالسفارة الأميركية في عمان التعليق على الحادثة بوصفها "حالة فردية".
وفي التفاصيل، قال شلفاوي، لـ"الغد"، إنه "سافر إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وهو يحمل تأشيرة سياحية صالحة لمدة خمسة أعوام، كما كان زارها الصيف الماضي لحضور تخرج شقيقه، وعاد ‘لى الأردن، ولم يتعرض حينها لأي مشاكل".
وأشار شلفاوي، الذي يحمل شهادة البكالوريوس من الجامعة الألمانية تخصص هندسة معمارية، إلى أنه كان ينوي زيارة أصدقاء أميركيين هذه المرة، كما كان لديه مواعيد مع بعض الجامعات الأميركية التي يفكر بإكمال تعليمه العالي فيها.
وقال إنه "عند وصوله الى مطار شيكاغو، تم اقتياده إلى غرفة استجواب لمدة 5 ساعات، وجرى استجوابه عن سبب قدومه سابقا ثم عودته هذا الشهر"، حيث أوضح لهم أنه "أتى بهدف السياحة وزيارة أصدقائه ولتقديم طلبات لبعض الجامعات".
وأضاف إن رجال الأمن هناك "أخذوا هاتفه النقال وطلبوا منه الرقم السري، وقاموا برؤية محتواه من صور ومحادثات عبر تطبيق "الواتس أب" و"فيسبوك"، بدون أن يأخذوا إذنا خطيا منه بذلك، في الوقت الذي كانوا يتحدثون معه بأسلوب عنصري".
وزاد "كانوا يهددوني ويقولون لي إنني لن أدخل أميركا وسأعود للأردن، وقالوا لي أيضا، يوجد أمامي خياران، إما أن أقوم بطلب إلغاء تأشيرتي، أو يقوموا هم بإلغاء التأشيرة، وأنه في حال وافقت على الخيار الثاني، يصبح من الممنوع أن أدخل أميركا لخمسة أعوام، أما إذا طلبت أنا إلغاءها فإنه يحق لي التقدم بطلب تأشيرة مرة أخرى".
ووفقا له فضل أن يختار الحل الأول أي أن يطلب إلغاء تأشيرته، ثم تم وضعه في زنزانة باردة بعد أن رفضوا إعطاءه معطفه، ولمدة 25 ساعة، بعد أن جردوه من هاتفه وجهاز الكمبيوتر الخاص به، وطلب منهم أن "يتحدث مع السفارة الأردنية، إلا أن أحدا من السفارة لم يجب على الهاتف حينها".
وأوضح شلفاوي أنه تم بعد ذلك وضعه في إحدى الطائرات بعد أن رافقه عنصران من سلطات المطار وسلموا جواز سفره للمضيفة، وطلبا منها أن لا تعطيه إياه قبل أن يصل إلى لندن.
وحول الأسباب التي برروا بها ترحيله، قال شلفاوي إنهم أبلغوه بأنه "حائز على تأشيرة سياحية، بينما يعتقدون هم بأنه ينوي الهجرة والعيش في أميركا، خصوصا وأنه يحمل معه أوراق طلبات الجامعات التي كان ينوي التقدم لها".
وختموا على جوازه عبارة مفادها أن" تأشيرته ملغاة"، معتبرا أن هذا الإلغاء سيؤثر على تقدمه لتأشيرة لأي دولة أخرى، وأنهم "أساؤوا له بهذا التصرف دون أي سبب يذكر".
وفي رده على سؤال لـ"الغد" حول زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة الصيف الماضي حيث بقي هناك لأربعة أشهر، وفيما إذا كان ارتكب أي فعل مخالف أو تعرّض لأي موقف، نفى شلفاوي ذلك، بل قال إنه "تعرّض حينها لسرقة حقيبته من سيارة شقيقه، وكانت تحتوي على كتب وجهاز لاب توب خاص به".
وأفاد أنه تقدم ببلاغ رسمي إلى الشرطة حينها حول السرقة، لكن لم يتم العثور على الحقيبة.
من جانبه، اكتفى متحدث باسم السفارة الأميركية لدى المملكة بالتعقيب على القضية ردا على استفسارات "الغد" بقوله إنه "وفقا للقوانين الخصوصية للتأشيرات، لا يمكننا التعليق على حالة تأشيرة لفرد واحد".

taghreed.risheq@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وانا حصل معي نفس الشيء ورجعوني من المطار وتم الغاء الفيزا (khaled ali)

    الثلاثاء 10 تموز / يوليو 2018.
    وانا حصل معي نفس الشيء وتم ارجاعي وقد زرت الولايات المتحدة اربع زيارات قبل الغاء الفيزا وارجاعي على نفس الطائرة ولم اخالف القوانين والانظمه الاميريكه واحمل الجنسيه الكولومبيه ايضا وتم الغاء التأشيره

    khalednabali@yahoo.com
  • »نفس الشيء (عصام)

    الجمعة 1 كانون الأول / ديسمبر 2017.
    نفس الشيء صار معي بس برأيكم شو الحل نفسي اعرف
  • »انا نغس الشييء (مازن الشولي)

    الثلاثاء 4 تموز / يوليو 2017.
    انا صارت معي في أبريل 2017 فتشو الهاتف ووجود إني كنت اراسل شخص للعمل عنده لا أعرف أين ألغي الحرمان
  • »إلغاء تاشيره (احمد العزه)

    الأربعاء 16 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    انا تعرضت لنفس الحاله في شهر آب الماضي
  • »شر البلية ما يضحك (ابو فلافل)

    الأربعاء 16 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    لاحظوا كيف ان ختم الجواز بهذه الصورة التعسفية صادف ان جعل حرف ال U فوق فم صاحبنا و كأنه يمد لسانه تعبيراً عن لسان حاله!
  • »اردني (اشرف)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    السلام عليكم
    اذا ما بدهم يدخلوا حدا على بلدهم
    ليش يعطي تأشيرة الدخول من الأساس
    لازم تكون الإجراءات المتبعة هناك تصير هون
  • »الفوقية الامريكية ليست غريبة (صلاح الدين)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    من اراد السفر الى اراضي العم سام يعرف مسبقا انه قد يتعرض لذلك واكثر من تفتيش مهين وغيره حتى مركز لتعليم اللغة الانجليزية وهو المركز الامريكي عليك ان تخلع حزامك لتتعلم الفرق بين is/was خلاصة الموضوع نحن نحترمهم هم لا فهم دولة متقدمة ونحن دول عالم عاشر هذه الحقيقة
  • »دونالد ترومب (حر)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    هذه من علامات بداية استلام دونالد ترومب الحكم.. و سيصبح الوضع أسوء من ذلك عند استلامه رسميا الرئاسة.. و الله يستر من القادم
  • »بالناقص (أردني)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    يعني هي فيزا لدخول جنة عدن ؟؟؟ لا أدري لماذا هذا الإستبسال في محاولة شبابنا دخول الولايات المتحدة !!! و بالنسبة للتعليم فهناك المئات بل الآلاف من الجامعات حول العالم التي ترحب بمن يدفع , مع اني استغرب العزوف عن جامعاتنا الأردنية التي يشهد لها القاصي قبل الداني بمستواها العلمي الرفيع !!!
  • »iabuhelil@gmail.com (ابراهيم ابو هليل)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    السبب نحن خلينا الناس تكرهنا في الغرب والشرق
  • »أصبحت هذه الحوادث كثيرة في أمريكا (ماجد)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    على أية حال سمعنا عن هذه الحادثة وقد أصبحت هذه الحوادث كثيرة في أمريكا. وهذه ليست فردية كما تقول السفارة بل أسلوب سلوك دائم! والمشكلة الأخرى أن سفارتنا الأمريكية لا تكترث بمواطنيها ولا ترد على المكالمات. وقد حصل ذلك من فترة مع أحد معارفي واتصل بسفارتنا في واشنطن لأسبوع ولا أحد يرد شأنها في ذلك شأن وزارتنا الخارجية ووزيرها. الفرد الأردني أصبح ليس ذا قيمة. هل يمكن للأردن أن تعامل الأمريكي بالمثل؟؟
  • »استشارة قانونية (مواطن اردني)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    يجب عليه وعلى كل شخص يتعرض لموقف مماثل اللجؤ الى القضاء .
  • »نفس الموقف (ايهاب هلسه)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    انا وزوجتي وبنتي وابني تعرضنا لنفس الموقف في نفس المطار ونفس الإجراءات مع العلم ابني يملك الجنسيه الامريكيه ذلك في أيار من هذا العام
  • »القانون (قارئ)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    يا أخ حماد, الفيزا لا تخول صاحبها للدخول بغض النظر عن الصلاحية. ثم لماذا لم تتم معاملاتك عندما كنت هنا في الصيف؟ و خاصه انك امضيت اربع اشهر في البلد. خيرها بغيرها
  • »رواية زياد بها ثقوب كثيرة (محمّد ألسرْحاني/ألأردن)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    أعتقد أن ألجهات ألأمريكية تصرفت بشكل قانوني 100%. مشكلة زياد أنه تقدم للحصول على تأشيرة ،B1/B2 وهي تأشيرة سياحية تسمح له ألبقاء مدة ستة أشهر دون أن يُعلم طاقم ألسفارة في ألأردن أنه سيحاول ألتقدم بطلب قبول للجامعات. لو أعلن ذلك عن رغبته عند حصوله على ألتأشيرة، لما تعرّض لما تعرّض له في شيكاغو. زيا يؤكد أنه "كان لديه مواعيد مع بعض الجامعات الأميركية التي يفكر بإكمال تعليمه العالي فيها." هذا بالذات ينفي تصريحه بأنه قادم للسياح بالإضافة إلى إمكانية وثائق تدلل على أنه ينوي ألدراسة. إصدار ألتأشيرة يخضع لقوانين وزارةألخارجية، إما ألدخول فهو تحت قوانين وزارة ألأمن ألقومي (Homeland Security). و ليس كل من حصل على تأشيرة يضمن ألدخول إلى ألولايات ألمتحدة. بمعنى آخر، زياد حصل على تأشيرة "للسياحة،" لكنه أعلن، بعدما دخل إلى ألولايات ألمتحدة، أنه ينوي ألدراسة. و ألأجهزة ألأمنية تعرف جيداً أن طلب ألإلتحاق بالجامعات ألأمريكية يمكنأن يتم من ألأردن ولا حاجة لمقابلات وأخذ مواعيد.
    رواية زياد بها ثقوب كثيرة.
  • »عادتهم (عبدالله)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    مش اول مره يعملوها صارت معي وحاولت ارفع دعوة او اقاضيهم لاكن انقطعت بي السبل ظلم وعنصرية ومعاملة سيئة جدا من السلطات الامريكية في المطارات ...... Abed75jo@gmail.com
  • »انا نفس الشي صار معي (Sameeh)

    الثلاثاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    والله انا نفس الشي صار معي وحابب ارفع قضيه عليهم بس مش عارف لمين اروح او الجئ