مجلس الوزراء: اتفاقية لتمويل المشاريع الصغيرة بـ50 مليون دولار

تم نشره في الخميس 17 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً

عمان – وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور على اتفاقية القرض المنوي توقيعه بين الاردن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 50 مليون دولار.
ويساهم القرض في برنامج تمويل وضمان مشروعات ومنشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
واطلع المجلس على تقرير اعده البنك المركزي حول برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي ينفذه بتمويل مبادرات دولية تعنى بدعم هذا النوع من المشاريع.
وترتكز فكرة البرنامج على حصول الحكومة على قروض ميسرة بشروط تمويلية منافسة، وإعادة اقراضها للبنوك التجارية ومؤسسات التمويل الوسيطة بسعر فائدة رمزي.
وتعتبر هذه المشاريع عصب الاقتصاد وتشكل في الاردن حوالي 98 % من حجم المشاريع الكلية ولها دور اساسي في الحد من الفقر والبطالة.
وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ان احد هذه البرامج مول ما يزيد على ألفي مشروع صغير ومتوسط خلال الأعوام الماضية، بالإضافة الى برنامج سابق تم ادارته من خلال البنك المركزي بدعم سعر الفائدة لتمكين البنوك التجارية من تقديم القروض بأسعار مخفضة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة استفاد منه أكثر من 9 آلاف مؤسسة.
من جانب آخر، استمع المجلس الى عرض توضيحي لأهم التوصيات التي خلصت اليها جهود البحث والدراسة بخصوص مواءمة تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع متطلبات سوق العمل.
وقرر المجلس ان تقوم كل وزارة معنية بكل قطاع بتشخيص واقع حال القطاع ورصد التخصصات الراكدة والمطلوبة في سوق العمل ودراسة مخرجات التعليم ومواءمتها مع حاجة السوق لكل قطاع، وتسويق الكفاءات الاردنية في الداخل والخارج في القطاعات الحيوية الرئيسية.
واشارت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة الى ان عدد الطلبة على مقاعد الدراسة في مجالات هندسة الاتصالات والالكترونيات والحاسوب والشبكات وتكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات الادارية والمحاسبية والاعمال الالكترونية بلغ خلال العام 2015 حوالي 31500 طالب وطالبة، ونسبة التشغيل 37.6 %.
ووافق المجلس الوزراء على اتفاقية قرض بين الحكومة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 7ر19 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير البنية التحتية في اقليم البترا، لتنمية النشاط السياحي ومواكبة الطلب المتزايد على حركة المرور وتحسين وتطوير شبكة الطرق الداخلية.
كما وافق على اتفاقية مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في شرق محافظة الزرقاء بقيمة 14 مليون دولار، واتفاقية المنحة للمشروع بقيمة 5ر5 مليون دولار، واتفاقية المشروع بين الحكومة والبنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.
ووافق كذلك على استراتيجية قطاع الطاقة للفترة من 2015 الى 2025.
وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف انه تمت مناقشة النسخة النهائية لاستراتيجية قطاع الطاقة التي ركزت على على أمن التزود بالطاقة وتنويع مصادر التزود وزيادة الكفاءة الإنتاجية.
واطلع المجلس على قرارات مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في قطاع الصحة.
وأكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات أن المجلس سيتعامل مع جملة من القضايا والتحديات التي كانت تعتري هذا القطاع سيما ما يتعلق بالتأمين الصحي والسياحة العلاجية وتنمية الموارد البشرية.
ووافق المجلس ايضا على مشروع نظام صندوق الاعانات للمتضررين من الكوارث الطبيعية لسنة 2015 بهدف تقديم العون والمساعدة للمواطنين المتضررين من خلال إنشاء صندوق في وزارة المالية.
كما وافق على مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوزارة الفيدرالية للنقل والابتكار والتكنولوجيا في جمهورية النمسا حول التعاون التكنولوجي في قطاع الصحة، بهدف دعم قطاع الصحة من خلال التعاون التكنولوجي.
وقرر المجلس المصادقة على السياسة العامة للأمان الخاصة باستخدامات الطاقة النووية والوقاية الإشعاعية وأوعز إلى هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لاستكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص. - (بترا)

التعليق