وزير الخارجية يبحث ومسؤولين يابانيين العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

جودة يؤكد أهمية التنسيق والتعاون الدولي لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف

تم نشره في الخميس 17 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة خلال لقائه في طوكيو أمس وزير الخارجية الياباني فوميو كوشيدا - (بترا)

طوكيو - بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في طوكيو أمس مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا الجهود الدولية المبذولة للتصدي لخطر الإرهاب ومساعي تحقيق السلام والاستقرار.
وأكد جودة أن الأردن كان وسيبقى دوما في طليعة الجهود المبذولة لمواجهة الفكر المتطرف، مشددا على اهمية التنسيق والتعاون من المجتمع الدولي لمواجهة الارهاب والفكر المتطرف على المستويات كافة بما فيها الايديولوجية طويلة الامد.
واستعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات واهمية استغلال الفرص المتاحة بما يخدم البلدين الصديقين وتعزيز الاستثمارات اليابانية في الأردن معبرا عن تقديره للدعم الياباني للأردن في مختلف القطاعات.
كما استعرضا آخر التطورات والمستجدات على الساحة السورية والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي وآخرها اجتماعات فيينا، حيث أكد جودة موقف الأردن الثابت منذ البداية الداعي إلى اهمية الحل السياسي بما يضمن امن وامان سورية ووحدتها الترابية بمشاركة كل مكونات الشعب السوري استنادا إلى مقررات "جنيف 1".
وبحث جودة مع نظيره الياباني تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية مؤكدا اهمية الحل التفاوضي المحدد باطار زمني الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران العام 1967 استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.
وأشار إلى ان الأردن صاحب مصلحة في موضوع السلام واقامة الدولة الفلسطينية وليس وسيطا او مراقبا وان جميع قضايا الحل النهائي ترتبط بمصالح وطنية أردنية عليا.
كما تم خلال اللقاء استعرض الوضع في عدد من دول المنطقة بما فيها ليبيا واليمن والعراق واهمية ايجاد حلول سياسية لهذه القضايا وتغليب لغة الحوار.
من جهته، اكد كوشيدا اهمية الشراكة الأردنية اليابانية في مختلف المجالات، معربا عن تقديره لدور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم بلاده لهذه الجهود واستمرار التنسيق والتشاور مع الأردن حيال مختلف القضايا التي تهم الطرفين.
كما التقى جودة في طوكيو أمس رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري اوشيما وبحث معه التعاون القائم بين البلدين وتطورات الاوضاع في المنطقة.
واستعرض جودة خلال اللقاء الإصلاحات التي نفذها الأردن في مختلف المجالات، مؤكدا تقدير الأردن لدعم اليابان المستمر للأردن على كل الصعد.
واكد اوشيما الحرص على استمرار التعاون البرلماني مع الأردن ودعم الدور الأردني الساعي إلى تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.
والتقى جودة ايضا لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية اليابانية برئاسة كازانوري تانكا، مؤكدا الحرص الذي يقوم به الجانبان الأردني والياباني للحفاظ على العلاقات المتميزة والبناء على ما تم انجازه في مختلف الميادين.
وأشار تانكا إلى أن اللجنة ستقوم بزيارة إلى الأردن في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، للقاء عدد من المسؤولين والبرلمانيين الأردنيين وبحث التعاون معهم. -(بترا) 

التعليق