الاتحاد الأوروبي: من حق بلاتيني الحصول على محاكمة عادلة

فضائح الفيفا: بلاتيني يندد بـ"مهزلة حقيقية"

تم نشره في الاثنين 21 كانون الأول / ديسمبر 2015. 03:24 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 21 كانون الأول / ديسمبر 2015. 03:42 مـساءً
  • ميشال بلاتيني - (أ ف ب)

نيون (سويسرا)- أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه أصيب "بخيبة أمل كبيرة" بعد قرار إيقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني 8 أعوام من ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم اليوم الإثنين من طرف لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي للعبة، مؤكدا "مساندته" له في حصوله على "محاكمة عادلة".

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان أرسله الى وكالة فرانس برس أن هذا القرار "قابل للطعن"، مضيفا أنه لا يزال مصرا على حق بلاتيني "في تنظيف إسمه" في القضية الشهيرة ب"دفع غير شرعي" من رئيس الاتحاد الدولي المستقيل السويسري جوزيف بلاتر، الذي أوقف بدوره 8 اعوام، الى الفرنسي العام 2011 يصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الأخير لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي يعتبر بلاتيني رئيسا له مثلما يدل على ذلك نظامه الاساسي في موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، على الرغم من ايقاف الفرنسي منذ 8 تشرين الأول(اكتوبر) الماضي بانتظار الحكم اليوم الإثنين.

ويقوم انخل ماريا فيار لونا، النائب الأول لرئيس الاتحاد القاري، بتمثيله في المناسبات المبرى مثلما كان الامر في 12 كانون الأول (ديسمبر) الماضي عندما تحدث خلال الجمعية العمومية للاتحاد الفرنسي.

"أنا هنا كنائب لرئيس الاتحاد الأوروبي، وأقوم حاليا بمهام الرئيس وأحظى بمعاملة رائعة، ولكنني لست من يجب أن يكون هنا" هذا ما قاله فيار لونا الذي يشغل ايضا منصب رئيس الاتحاد الإسباني للعبة.

وأضاف "لست من يجب ان يتحدث هنا، ولكن كان ينبغي ان يكون ميشال بلاتيني هنا في مكاني وأتمنى مخلصا أن يتمكن من العودة إلى رئاسة كرة القدم الأوروبية لأنني أعتقد أنها مكانه الصحيح".

وندد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني بقرار لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي للعبة ايقافه 8 اعوام واعتبره "مهزلة حقيقية" تهدف الى "تلطيخ" سمعته من طرف هيئات نفى عنها "كل شرعية ومصداقية" وفقا لبيان ارسله الى وكالة "فرانس برس".

وقال بلاتيني المتوج بالكرة الذهبية 3 مرات: "موازاة مع لجوئي الى محكمة التحكيم الرياضي، انا عاقد العزم، على اللجوء الى المحاكم المدنية في الوقت المناسب، للحصول على تعويضات عن جميع الأضرار التي عانيت منها لأسابيع طويلة جدا بسبب هذا الحكم. سأذهب حتى النهاية في هذه العملية".

التعليق