انطلاق مؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب العرب في أبوظبي

تم نشره في الجمعة 25 كانون الأول / ديسمبر 2015. 12:00 صباحاً

أبو ظبي-الغد- انطلقت صباح أمس، فعاليات المؤتمر السادس والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
ويشارك في المؤتمر 16 وفدا عربيا، بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة، ووفد دولة أوغندا، الذى يشارك بصفة مراقب، وبحضور حشد كبير من كبار الكتاب والأدباء والإعلاميين والمثقفين العرب.
وتشهد أعمال المؤتمر انتخاب أمين عام جديد للاتحاد، خلفا للكاتب الكبير محمد سلماوي، حيث رشحت الإمارات حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات لشغل المنصب، وكان محمد سلماوي قرر عدم الترشح لدورة جديدة احتراما للنظام الأساسي للاتحاد، ورغبة منه في التحرر من مسؤولياته الإدارية والتنفيذية والتفرغ للإبداع الأدبي.
وقدم سلماوي بيانا بتفاصيل الإنجازات التي حققها الاتحاد خلال الدورات الثلاث الأخيرة منذ انتخابه أمينا عاما للاتحاد وانتقال الأمانة العامة إلى القاهرة في كانون الأول (ديسمبر) 2006.
وتعقد خلال فعاليات المؤتمر ابتداء من اليوم الجمعة ولمدة 4 أيام، ندوة بعنوان "أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان"، يشارك فيها عدد من كبار الباحثين العرب والإماراتيين.
ويأتي تنظيم المؤتمر العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دولة الإمارات العربية المتحدة تأكيدًا للدور المحوري الذي تقوم به الإمارات في صياغة المشهد الثقافي العربي وتحريكه، وكذلك لثقة الوسط الثقافي العربي بقدرة الإمارات على إدارة هذه الاستحقاقات الكبيرة وإنجاحها.
وسبق لدولة الإمارات العربية المتحدة أن استضافت اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام 3 مرات فى الشارقة العام 2006، وأبوظبي العام 2013، وأبوظبي أيضا مطلع العام الحالي.
وافتتح وزير الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أعمال المؤتمر، بحضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، وعدد من السفراء.
وأكد الوزير أن دولة الإمارات تعتبر الأدب والفكر والثقافة أدوات أساسية في تنمية المجتمع وتحسين مستوى الحياة للفرد والجماعة إضافة إلى تعويد الأفراد على الإسهام والمشاركة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في ربوع الوطن كافة.
ورحب بأعضاء الوفود المشاركين في الدورة، كما حيا الأديب الفلسطيني رشاد أبو شاور الذي حصل على جائزة القدس.
وأعرب عن اعتزازه بدور الكتاب والأدباء في نشر مبادئ التعايش والسلام في المجتمع ودورهم في تسليط الضوء على قضايا المجتمع والمخاطر المحيطة بالأمة وتحمل مسؤوليات التنمية البشرية والمجتمعية والاهتمام والوعي بواجبهم المقدس في تقدم الأمة والعمل على الارتقاء بها وعلى نحو شامل.
ويأتي على رأس جدول أعمال المؤتمر انتخاب أمين عام جديد للاتحاد وترشيح الإمارات حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات لشغل المنصب.
وتصحب أعمال المؤتمر جملة من الفعاليات الثقافية منها المعرض التشكيلي لكل من الفنانة الإماراتية الدكتورة نجاة مكي والفنان السوداني تاج السر حسن بجانب منح الأديب الفلسطيني رشاد أبو شاور جائزة القدس التي تم الإعلان عن حصوله عليها في وقت سابق والجائزة يقدمها الاتحاد العام بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات سنويا لأحد الأدباء العرب ممن أسهموا في إبراز القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس على وجه الخصوص.
كما تقام ندوة بعنوان "أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان" على مدى أربعة أيام بدءا من اليوم الجمعة، يشارك فيها عدد من كبار الباحثين العرب.
كما تشمل فعاليات المؤتمر مهرجان "سلطان بن علي العويس" الشعري الذي يمتد على مدى خمس أمسيات بدءا من اليوم، وبمشاركة العشرات من كباء الشعراء العرب ما يجعله أكبر المهرجانات الشعرية العربية.
وكرم الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان خلال حفل افتتاح المؤتمر الأديب الفلسطيني رشاد أبو شاور بمناسبة فوزه بجائزة القدس.
من جانبه، قال محمد سلماوي ان الاتحاد هو أكبر مؤسسة ثقافية أهلية على المستوى الاقليمي في الوطن العربي، وقد مر بظروف قاسية اختبرت قدرة الكتاب على أن يظلوا ضمير الأمة وقادة الفكر وحماة الوحدة العربية والعروبة. وقال "اليوم يجتمع الأدباء والكتاب في أبوظبي وقد مروا بكثير من المحن التي سادت أرجاء الوطن العربي"
ولفت إلى أن الاتحاد استطاع توسيع دائرة العضوية بانضمام اتحاد عمان واستعادة عضوية كل من فلسطين والعراق واعادة النظر في النظام الأساسي واللائحة التنفيذية اذ تم التعديل بما يتماشى مع متغيرات العصر بشكل يعبر عن تطلعات الأدباء والكتاب العرب وحرية التعبير ومن أهم التطبيقات في اللائحة الجديدة ألا يكون للمسؤول عن الاتحاد أكثر من دورة واحدة تجدد لمرة واحدة فقط وتم انشاء تقليد جديد للمرة الأولى يدعو لاصدار تقرير دوري عن حالة الحريات في الوطن العربي.
وأكد أن من أهم ما حققه الاتحاد هو الانتقال من مرحلة اصدار بيانات الشجب والادانة الى اتخاذ خطوة عملية وأصبح يقوم بالفعل المؤثر.

التعليق