استجابة لتوصيات تقرير حكومي

"أراضي الكرك" والمزار الجنوبي تعالجان سلبيات الأداء

تم نشره في السبت 26 كانون الأول / ديسمبر 2015. 01:00 صباحاً
  • دائرة الأراضي والمساحة -(ارشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان- استجابت دائرة الأراضي والمساحة لتوصيات تقارير الزيارات الميدانية غير المعلنة التي أجرتها وزارة تطوير القطاع العام بهدف تقييم مستوى تقديم الخدمات الحكومية بمديريتي تسجيل أراضي الكرك والمزار الجنوبي، وذلك بمعالجة سلبيات وردت في تقرير نشرته الـ"الغد" مؤخراً.
وتضمنت استجابة "أراضي الكرك،" نشر بطاقات الخدمة المحدّثة في قاعة خدمة الجمهور، ووضع اللوحات الإرشادية الإضافية التي توضّح الأقسام الداخلية في المديرية، وإلزام كل الموظفين بوضع البطاقة التعريفية بهم كل حسب مسمّاه الوظيفي.
وأشارت دائرة الأراضي والمساحة في كتاب وجهته لوزارة تطوير القطاع العام، إلى "وجود خطوات واضحة لدى (أراضي الكرك) لاستكمال إجراءات المعاملات وتوفّر الطلبات اللازمة لتقديمها".
وأوضحت أنه "تمّ ترتيب الموظفين في قاعة التسجيل بوضع أرقام واضحة على نوافذ الخدمة تتناسب مع تسلسل الخدمة المطلوبة والموظف المعني بإنجازها".
كما أكدت أنه "جرى نقل صندوق الشكاوى والاقتراحات إلى مكتب خدمة الجمهور ووضعه في مكان بارز للمراجعين، وتزويده بالنماذج الخاصة بها، وتم نشر ميثاق متلقي الخدمة في مكان بارز في مكتب خدمة الجمهور، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، عبر توفير ممرّ خاص لهم عند مدخل المبنى، وتوفير كرسي متحرك لخدمتهم، ووضع لوحة إرشادية تدل على توفّر هذه الخدمة لهم".
كما استجابت "أراضي المزار الجنوبي" للتوصيات، من خلال "التأكيد على كافة الموظفين بالالتزام التام بتقديم الخدمة للمراجعين بنزاهة وعدالة وشفافية، وتحت طائلة المساءلة القانونية".
وأكدت المديرية في كتاب آخر تم توجيهه إلى الوزارة أنها "ستتّخذ العقوبات التأديبية بحق موظفي المديرية المخالفين"، خاصة وأنَّ تقرير الزيارة غير المعلنة الذي نفذه فريق وزارة تطوير القطاع العام كان قد أوصى "بإنهاء جميع الممارسات التي تؤدي إلى وجود ظاهرة المحسوبية والواسطة" عند موظفي المديرية. 
وأشار الكتاب إلى أنه "تمّ نشر بطاقات الخدمة المحدّثة التي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة تطوير القطاع العام في أماكن تقديم الخدمة،  فضلاً عن نشر ميثاق تلقي الخدمة في مكان بارز وظاهر للعيان في مكتب خدمة الجمهور، ووضع صندوق الشكاوى والاقتراحات في مكان بارز وتزويده بالنماذج المخصصة".
وأكد أنه "تمّ إغلاق لوحة القواطع الكهربائية وإخفاء جميع الكوابل البارزة ضمن صندوق حماية خارجي مناسب"، حيث كانت تشكّل خطراً على سلامة مراجعي المديرية كونها مكشوفة.
وفيما يتعلق بالتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بيَّن كتاب دائرة الأراضي والمساحة أنه "تتم مراعاة حالاتهم الإنسانية من خلال إعطاء معاملاتهم الأولوية"، مؤكدة أنّ المبنى الحالي "لا يسمح بعمل مسطحات مائلة لهم، وأنّ العمل جارٍ على توفير كرسي متحرك لخدمتهم، وتخصيص موظف خاص لخدمتهم عند الحاجة".  يشار إلى أنَّ التقييم الميداني غير المعلن لعمليات تقديم الخدمات الحكومية هو أحد مشاريع الخطة التنفيذية للوزارة العام الحالي ضمن محور تطوير الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات.

التعليق