فريز: توجه لتأسيس صندوقين ضمن برنامج دعم المشاريع الصغيرة

تم نشره في الاثنين 28 كانون الأول / ديسمبر 2015. 11:34 مـساءً
  • محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز - (ارشيفية)

سماح بيبرس

عمان- كشف محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، أمس عن توجه لتأسيس صندوقين ضمن برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي ينفذه البنك.
وأوضح فريز، على هامش توقيع اتفاقيات مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي التي كان من ضمنها تقديم قرض بحجم 50 مليونا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بأنّ الصندوق الأول سيكون لضمان تمويل المشاريع المبتدئة أو ضمان قروض الشركات الناشئة، والثاني لدعم رأس المال.
وبين فريز بأنّ الصندوق الأول ستساهم فيه البنوك والبنك المركزي والشركة الاردنية لضمان القروض، والهدف منه ضمان القروض، ما سيسهل حصول المشاريع المبتدئة على التمويل، أما الصندوق الثاني فسيكون لتوفير رأسمال أولي للمشاريع.
وبين فريز بأنّ هذين الصندوقين سيريان النور قريبا، فيما من الممكن ان يتم دمجهما في صندوق واحد.
وترتكز فكرة برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي ينفذه البنك المركزي على حصول الحكومة على قروض ميسرة بشروط تمويلية منافسة وتقوم بدورها بإتاحة هذه المبالغ للبنك المركزي وبنفس شروط الاتفاقيات الموقعة مع الجهات المانحة ليقوم البنك المركزي بإعادة اقراضها الى البنوك التجارية او غيرها من الجهات ومؤسسات التمويل الوسيطة وبسعر فائدة رمزي.
وكانت الحكومة تمكنت من الحصول في وقت سابق على 70 مليون دولار من البنك الدولي لدعم هذا البرنامج، كما حصلت على 50 مليون دولار في وقت سابق من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، لتعود وتحصل على تمويل أمس من الصندوق ذاته بـ 50 مليون دولار.

Samah.bibars@alghad.jo

التعليق