تراجع الأردن عربيا في الانفاق على البحث العلمي

تم نشره في الثلاثاء 29 كانون الأول / ديسمبر 2015. 04:40 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 29 كانون الأول / ديسمبر 2015. 05:03 مـساءً
  • وزارة التعليم العالي -(أرشيفية)

عمان- قال مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبدالله سرور الزعبي ان الاردن تراجع في الانفاق على البحث العلمي من المرتبة الثانية الى الخامسة عربيا.

واضاف خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء في مبنى الصندوق مع 18 عميداً للبحث العلمي يمثلون مختلف الجامعات الاردنية، ان اعداد طلبة الدراسات العليا لبرنامج الدكتوراه في الجامعات الاردنية بلغ 4524 طالبا، في حين بلغ عدد طلبة برنامج الماجستير 17919 طالبا، وفقاً لإحصاءات هيئة الاعتماد العام للجامعات الأردنية.

وناقشوا خلال اللقاء الجوانب الاستراتيجية الوطنية الجديدة للصندوق، بهدف الخروج بصيغة نهائية، التي تسعى للوصول بالبحث العلمي في الجامعات الاردنية الى مستويات عالمية ومكانة مرموقة.

وبين الزعبي المكانة والانجازات التي تحققت خلال الاعوام السبعة الماضية، وكان اهمها رفع نسبة الانفاق على البحث العلمي في الجامعات، وامدادها بالوسائل والاساليب التكنولوجية الحديثة التي تخدم البحث العلمي.

واكد دعم الصندوق ل305 مشروعا بحثيا بقيمة 21 مليون دينار، واقامة 89 مؤتمرا علميا اضافة الى دعم 22 مجلة علمية محكمة متوطنة في ثمان جامعات وطنية، اضافة الى تعزيز وامداد الكفاءات من الخريجين بالمنح على صعيد برنامجي الماجستير والدكتوراه.

يشار ان الصندوق يسعى لتحقيق الابتكار والابداع والتميز على صعيد البحث العلمي في الجامعات الاردنية، والتشجيع على التشاركية بين كافة القطاعات المشكلة لعناصر النهوض بالتنمية والانتقال الى اقتصاد المعرفة والتقيد بأخلاقيات البحث العلمي والحيادية في التحكيم والنزاهة والشفافية والمساواة للجميع.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحلقة الاولى (باحث)

    الثلاثاء 29 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    ضروري جدا ان يتم دعم البحث العلمي؛ فهذا متطلب اساسي للتنمية؛ لكن الاهم ان تعمل الجامعات الاردنية على بناء الباحث العلمي وترسيخ القيم العلمية