"الصناعة" تؤكد حصر القرار بالمناطق النائية

الحموي يدعو لوقف ترخيص المخابز

تم نشره في الأحد 3 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • مواطنون يبتاعون خبزا من أحد المخابز في عمان -(تصوير: محمد مغايضة)

طارق الدعجة

عمان- بينما دعا نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى وقف منح تراخيص المخابز في محافظات المملكة كافة أكد المتحدث الرسمي في الوزارة ينال البرماوي أن الحكومة أوقفت إصدار التراخيص إلا في المناطق النائية التي لا يوجد فيها مخابز ولا يقل عدد سكانها عن 5 آلاف نسمة.
وقال الحموي لـ"الغد" إن "المخابز العاملة حاليا قادرة على تلبية جميع احتياجات المواطنين من مادة الخبز وفي المناطق كافة" لكن البرماوي أوضح أن هنالك لجنة فنية متخصصة يشارك فيها نقيب المخابز ممثلا عن القطاع للنظر في الطلبات المقدمة بعد إجراء دراسة ميدانية في الموقع.
في المقابل ؛ أكد مصدر مطلع لـ"الغد" أن أحد المواطنين خرق تعليمات الصناعة وحصل على ترخيص إنشاء مخبز في منطقة مركزية؛ غير نائية؛ وهي مخدومة أصلا بمخابز تغطي احتياجات المنطقة.
وبين المصدر أن المواطن حصل على رخصة المخبز قبل أربعة أشهر أي بعد صدور تعليمات الوزارة المشددة بـ8 أشهر.
وأكد البرماوي أن الوزارة حريصة على  توفير الخبز في جميع المناطق ومنح تراخيص جديدة وفق الاسس والقواعد المتبعة حيث يوجد لجنة فنية تقوم بدراسة طلبات انشاء المخابز التي تقدم للوزارة.
وكانت الوزارة أصدرت التعليمات المشددة حول إنشاء المخابز بداية العام الحالي وتمثلت بإيقاف إصدار الرخص إلا في المناطق النائية التي لا يوجد فيها مخابز ولا يقل عدد سكانها على 5 آلاف نسمة.
من جهته ؛ أوضح الحموي أن السماح بمنح تراخيص مخابز جديدة يعني ذلك زيادة في الطلب على الطحين ما يعكس ارتفاع  قيمة الدعم المقدم لهذه المادة الأمر الذي يعيد النقاش حول رفع الدعم عن هذه المادة.   
وقدر مشروع قانون الموازنة للعام 2016 ارتفاع الدعم المقدم للمواد التموينية خلال العام المقبل بمقدار 13 مليون دينار، مقارنة بما هو متوقع أن يصل حتى نهاية العام الحالي 2015.
وتشير الأرقام إلى ان الدعم المقدم سيرتفع بنسبة 6 % ليصل إلى 215 مليون دينار، مقارنة بـ202 مليون دينار حتى نهاية العام الحالي.
وأكد الحموي أن المخابز تعمل حاليا بنصف طاقتها الانتاجية ؛ مبينا ان زيادة عدد المخابز يقلل الانتاجية بحيث تصبح لا تغطي كلف التشغيل.
وبحسب الحموي؛ يبلغ عدد المخابز حوالي  2000 مخبز موزعة في جميع محافظات المملكة في حين يقدر مسحوباتها من مادة الطحين حوالي 2000 طن يوميا.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو إذ يبلغ سعر الطحين المدعوم المقدم للمخابز حوالي 69.1 دينار علما ان سعر الطن في السوق الحر يصل إلى 300 دينار.
وبحسب تعليمات ترخيص المخابز للعام 2015 استنادا للمادة 21 من قانون الصناعة والتجارة رقم (18) لسنة 1998 تشكل لجنة من الوزير تسمى (لجنة انشاء المخابز) برئاسة الأمين العام وأعضاء من الوزارة ونقابة أصحاب المخابز تكون مهمتها استقبال وتدقيق ودراسة طلبات إنشاء المخابز الجديدة، إضافة إلى تنظيم تقرير كشف فني للطلبات المقدمة، وإصدار الموافقة المبدئية والنائية لإنشاء المخابز، وفقا لهذه التعليمات، والنظر في التظلمات والاعتراضات المقدمة للجنة، وإصدار القرار المناسب بذلك،  وترفع اللجنة توصياتها وقراراتها للوزير للمصادقة عليها.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ربح مضمون من الطحين المدعوم (ابو اياس)

    الأحد 3 كانون الثاني / يناير 2016.
    البقاء للافضل يا سيد حموي يجب على الحكومه ان لا تدخل باي شئ وتترك السوق يصنع نفسه والمواطن الاردني من يدفع تكلفه وتبعات ذلك على الحكومه ان تجد اليه لتوزيع الطحين الدعوم والذي يباع بالاسواق على انه طحين زيرو والمستفيد المخابز كان اولى بك يا نقيب ان تجد حل لهذه المشكله اولا