505 حالات عبث في عدادات وسرقة كهرباء خلال شهرين

تم نشره في الاثنين 4 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - اطلع مجلس الوزراء، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور، على تقرير شركة توزيع الكهرباء، حول اعتداءات على الشبكات الكهربائية والإجراءات المتخذة حيالها.
وتضمن التقرير حالات الاعتداء على شبكات ومعدات وموظفين، ضمن مناطق عمل شركة توزيع الكهرباء بين منتصف أيلول (سبتمبر) العام الماضي وتشرين الأول (اكتوبر) الماضيين من جهة، وتراكميا منذ بداية العام نفسه كانون الأول (ديسمبر) العام نفسه.
وبين التقرير أنه جرى الكشف والتفتيش على الاشتراكات بواقع 5242 اشتراكا الشهرين الأخيرين، وتراكميا كشف وفتش على 31 ألفا و393 اشتراكا منذ بداية العام حتى التاسع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأوضح اكتشاف 505 حالات عبث في عدادات واستجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية من الشبكة الشهرين الماضيين، وتراكميا اكتشاف 2601 اعتداء منذ بداية العام حتى التاسع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأشار التقرير إلى فصل التيار الكهربائي عن المشتركين جراء العبث والاستجرار بواقع 616 حالة الشهرين الماضيين وتراكميا 2652 حالة فصل للتيار الكهربائي منذ بداية العام وحتى التاسع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
كما تم وبالتعاون مع الضابطة العدلية من الهيئة، تنظيم 309 ضبوطات مشتركة بحالات عبث في الردادات والاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية من الشبكة الشهرين الماضيين، وتراكميا 878 ضبطا مشتركا منذ بداية العام وحتى التاسع من كانون الاول (ديسمبر) الماضي.
وتم وبالتعاون مع مندوبي الجهات الامنية، وبحملات مشتركة تنظيم 193 ضبطا مشتركا في حالات عبث بالعدادات واستجرار، وتراكميا 806 ضبوطات مشتركة.
وأشار التقرير الى تسجيل 162 قضية لدى المحاكم بحالات عبث في العدادات، وتراكميا تسجيل 293 قضية منذ بداية العام حتى التاسع من كانون الاول (ديسمبر) العام الماضي.
وبخصوص الاعتداء على شبكات ومعدات كهربائية بالسرقة والتخريب والاعتداء على الموظفين، حدث 25 اعتداء سرقة لمعدات وشبكات ومستودعات منذ بداية العام حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) العام الماضي، عدم تسجيل اي حالة اعتداء مماثله بعد ذلك التاريخ حتى التاسع من كانون الاول (ديسمبر) العام الماضي.
كما حدثت 5 اعتداءات على موظفي الشركة الشهرين الاخيرين و20 اعتداء عليهم منذ بداية العام حتى التاسع من كانون الاول (ديسمبر) العام الماضي.
وسجلت 19 قضية لدى المحاكم بحالات اعتداء على موظفين وشبكات ومعدات كهربائية بالسرقة والتخريب حتى التاسع من كانون الاول (ديسمبر) العام الماضي.
من جهة ثانية، وافق "الوزراء" على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركات تسويق المنتجات البترولية الاردنية، والاردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات (المناصير)، وتوتال الأردن المتعلقة باستيراد شحنات تجريبية من مادة الديزل.
وبموجب الاتفاقية، يسمح للشركات الثلاث باستيراد شحنات تجريبية من الديزل لستة اشهر، اعتبارا من تاريخ اول شحنة واعفاء كميات الديزل المستوردة، لصالح الشركات التسويقية من الرسوم الجمركية (الرسم الموحد)، على غرار الاعفاء الممنوح حاليا لشركة مصفاة البترول الأردنية على المشتقات النفطية المستوردة  لصالحها.
كما وافق المجلس على الخطة التنفيذية لتعزيز استجابة المؤسسات لحالات العنف الأسري 2015 - 2017، وتعميم الوثيقة على المؤسسات المعنية، للالتزام بها.
وتهدف الخطة التي أعدت بالشراكة بين المؤسسات الوطنية لتعزيز منظومة حماية الاسرة على المستوى الوطني، ورفع كفاءة المؤسسات الوطنية في الاستجابة لحالات العنف الأسري.
الى ذلك، وافق "الوزراء" على تشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمتابعة تنفيذ واقع الدراسة التي تمت لعنقود البناء والهندسة والاسكان،  والذي يشكل احد العناقيد التسعة التي تضمنتها الرؤية والاستراتيجية الوطنية للعام 2025، والمنبثقة عن وثيقة رؤية الاردن 2015-2025.
واستمع المجلس لايجاز من نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، حول سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) واجراءات عقده، ضمن الاسس التي تضمن إرساء قواعد العدل والمساواة بين الطلبة.
كما استمع المحلس لإيجاز من وزير المياه والري حازم الناصر حول مساهمة الأمطار والثلوج بتحسين الوضع المائي للمملكة.  
كما قدم وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف إيجازا حول اجراءات منع ومعالجة الانقطاعات الكهربائية خلال الاحوال الجوية، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات لضمان استدامة التيار الكهربائي وبالتنسيق مع شركات توزيع الكهرباء.

التعليق