التقنيات الحديثة تتزاحم في معرض لاس فيغاس

تم نشره في الثلاثاء 5 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً

سان فرانسيسكو- يفتتح في لاس فيغاس يوم غد، معرض لمختلف أنواع الالكترونيات من الأجهزة المنزلية الى السيارات، وكلها أجهزة معروفة أصلا، لكن التقدم التقني جعل منها أكثر كفاءة وذكاء.
وتنظم هذا المعرض الجمعية الأميركية للتقنيات الموجهة للجمهور الكبير "CES"، ويفتتح غدا بعد يومين من المؤتمرات الصحفية تستعرض فيهما شركات كبرى مثل "سامسونج" و"سوني" تطورها التقني.
يرى الكثيرون أن الأجهزة الحديثة المعروضة هذا العام تنطوي على "تطوير أكثر مما هو ثورة"، وخصوصا في القدرة على تشغيل الجهاز بأقل توجيهات ممكنة من الشخص.
تقول روبين راسكين رئيسة منظمة "ليفينغ ان ديجيتال تايمز" المشاركة في تنظيم المعرض، إنها تنتظر أجهزة روبوت يمكنها أن تواكب المتغيرات والحاجات وتسهم في حل الإشكاليات مثل ارتفاع نسبة المسنين في المجتمع، وروبوتات "يمكنها أن تكتسب المعارف بفضل الذكاء الاصطناعي" لتستخدم ذلك في التوجه في المنازل أو حسن فهم ما يريده منها المستخدم.
والأمر نفسه ينطبق على الطائرات الصغيرة التي يتحكم بها عن بعد والتي باتت لها استخدامات مفيدة متنوعة، وهي تقنيات ينتظرها الجمهور بفارغ الصبر، وكذلك الأجهزة الموصولة بالانترنت مثل الأجهزة التي تتيح السيطرة على فاتورة الكهرباء أو تلك التي تجعل السباك يأتي الى المنزل ويصلح التسرب في المياه في حال كان أصحاب البيت بعيدين عنه.
وتقول راسكين "نحن لسنا الا في بداية" عصر الأجهزة الموصولة بالانترنت، و"كثير من الأدوات المعروضة حاليا ما تزال في طور التجريب".
وتضيف "المرحلة اللاحقة ستبدأ حين يمكن لهذه الأجهزة أن تتواصل فيما بينها"، وهو أمر يتطلب وضع أنظمة مشتركة لهذه الأجهزة المختلفة، وهو أمر يتوقع الخبراء أن يستغرق سنوات عدة.
ومن الأمور التي يتنافس العارضون على تقديمها في هذا المعرض "ساعات وإكسسوارات أخرى موصولة، وملابس ذكية أكثر مما عرض في العام الماضي" بحسب بريان بلو المسؤول في مجموعة
 غارتنر.
ومن القطاعات التي تبدو واعدة أكثر من غيرها في مجال التقنيات الحديثة الرامية لتحسين حياة الناس، قطاع السيارات، بحسب ما يقول ستيفن بايكر المحلل في شركة "ان بي دي غروب".
ويعرض هذا القطاع آخر منجزاته في هذا المعرض قبل أن يكون على موعد جديد في معرض ديترويت الذي تشارك فيه كبرى شركات تصنيع السيارات في العالم، مع الجمهور الذي ينتظر النماذج الجديدة من السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية التحكم.
ويقول مارك بيودجيس الخبير في هذا القطاع والباحث في شركة "أي اتس اس": "إن تقنيات السيارات أصبحت من أركان هذا المعرض".
ويضيف "ليس المهم وضع شاشات إضافية في السيارات، بل المهم هو تغيير الطريقة التي يتحكم من خلالها المستخدم بالسيارة"، بفضل تقنيات التعرف على الصوت البشري وفهم حركات اليد وحركة العينين.
وما تزال هذه التقنيات في طور التجريب، بحسب الباحث، لكنها تفتح الأفق أمام مستقبل يمكن أن تكون فيه السيارات بدون مقود.
جذب معرض لاس فيغاس العام الماضي عددا قياسيا من الجمهور بلغ 176 الفا. أما في دورة العام الحالي التي تقام بين السادس والتاسع من كانون الثاني (يناير)، فقد أعلن المنظمون رغبتهم في أن يحدوا عدد الزوار عند هذا السقف، في ظل اتخاذ إجراءات أمنية مشددة.
من فضيات المطبخ الموصولة بالإنترنت، إلى شاشات التلفزة التي تتسع في جيبك.. سيعرض معرض CES للتقنيات والالكترونيات الاستهلاكية بعض أبرز وأغرب تقنيات واختراعات التكنولوجيا التي ستكون رائجة في العام 2016.
وفيما يلي، بعض من هذه التقنيات التي ستعرض في معرض التكنولوجيا البارز، CES:
سيارات أكثر ذكاء
ومن المتوقع أن تجتاح شركات الأجهزة الإلكترونية مثل "آبل" و"سامسونغ" وغيرها الأسواق، إلا أن المفاجأة ستكون بوجود شركات سيارات مثل فورد وفولكسفاغن وكيا وبي أم دبليو أيضاً. ومن المتوقع أن تعلن فورد عن شراكة مع غوغل لتطوير شركة مصنعة للسيارات ذاتية القيادة. كما ستكشف فولكسفاغن عن أول سيارة إلكترونية تصنعها، بينما ستعلن كيا عن أول سيارة بقيادة مستقلة
وتحكم ذاتي.
كما ستتوفر الاتصالات اللاسلكية في كل سيارة عند تعرضها لأشعة الشمس، مما سيتيح التواصل مع السيارات الأخرى على الطريق، وتوفير الاتجاهات، ووصل الأجهزة الإلكترونية، مثل الأجهزة
 اللوحية.
الهواتف الذكية الصينية ستتوفر في الولايات المتحدة الأميركية
هل سمعت يوما عن ZTE، وAlcatel One Touch، وLetv وهواوي؟ إذا كان الجواب لا، فستسمع عنها قريباً؛ إذ ستنتشر شركات الهواتف الصينية في الولايات المتحدة قريباً، لتصبح متوفرة للجميع.
التكنولوجيا ستصبح أكثر تفاعلية
سيكون الواقع الافتراضي وأجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد محط الأنظار في معرض CES؛ إذ سيندمج الاثنان لخلق واقع افتراضي وشاشة عرض على هاتفك الذكي. ستعرض شركات عدة من مصنعي الهواتف الذكية أحدث تقنية لمشاهدة الأشياء بتقنية الـ3D أو ثلاثية الأبعاد.
اتصال إنترنت لاسلكي
سيعج المعرض بأغرب الأشياء المتصلة بالإنترنت مثل فضيات وأدوات المطبخ، وزجاجات الماء، والقرطاسية، وحتى الملابس.-(وكالات)

التعليق