ارتياح طلابي عام من مستوى امتحانات "شتوية التوجيهي"

تم نشره في الأربعاء 6 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • طلبة "توجيهي" في إحدى مدارس عمان يتناقشون في أسئلة امتحانهم بعد خروجهم من القاعة أمس.-(تصوير: أسامة الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان – توافقت آراء طلبة على أن أسئلة مباحث امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية، والتي تقدموا لها أمس، "كانت سهلة ومباشرة، ومن ضمن المنهاج المقرر".
وأكدوا، لـ"الغد"، أن الوقت المخصص للامتحان "كان كافياً، وان اغلبية الطلبة انهوا الاجابة قبل نهاية الوقت المخصص للامتحان".
وكان 67 الف مشترك ومشتركة تقدموا أمس الامتحان في المباحث المقررة على جدول الامتحان، حيث امتحن طلبة الفروع الأكاديمية بمبحث الحاسوب المستوى الثالث، فيما تقدم طلبة "الصناعي" بمبحث رسم صناعي المستوى الرابع، وإنتاج نباتي المستوى الثالث للفرع الزراعي، فرنسي وظيفي المستوى الثالث لطلبة الفندقي والسياحي، وإدارة وسلامة مهنية المستوى الثاني لفرع الاقتصاد المنزلي.
ورغم تعدد المباحث والفروع، فقد أبدى معظم الطلبة ارتياحهم لسير الامتحان، لافتين إلى أن قاعات الامتحان شهدت أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ من قبل الطلبة والمراقبين.
وأكد قاسم العمري، أحد طلبة الفرع العلمي، أن "أسئلة مبحث الحاسوب، جاءت سهلة ومباشرة وضمن المقرر، وتراعي قدرات الطلبة المختلفة"، لافتا إلى أن "المدة الزمنية كافية".
وهو ما أثنت عليه غالية الحسيني، من نفس الفرع، قائلة إن "أسئلة الحاسوب لم تكن صعبة، وإن مدة الامتحان كانت كافية بالنسبة لها"، مؤكدة أن الأسئلة "تتناسب" وقدرات الطلبة.
بدروهم قال طلبة بفروع الأدبي والإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي إن أسئلة المباحث التي تقدموا إليها أمس كانت "سهلة ومباشرة وضمن المقرر المدرسي، والمدة الزمنية المخصصة للامتحان كافية، وأغلبية الطلبة أنهوا الإجابة قبل نهاية الوقت".
وأظهرت ملاك بدران، من الفرع الأدبي، ارتياحها ورضاها عن الامتحان، مبينة أن أسئلة الحاسوب المستوى الثالث، كانت واضحة وتتناسب مع قدرات الطلبة. وأشارت رانية قموة، إدارة معلوماتية، إلى أن أسئلة الحاسوب المستوى الثالث "لم تكن صعبة، ومدة الامتحان كافية"، مضيفة إن الأسئلة "تراعي الفروقات بين الطلبة".
وشاركهم بالرأي منير هلسه، من الفرع الصحي، معتبرا أن أسئلة الحاسوب "سهلة ومن المنهاج والكتاب المدرسي، ومناسبة لجميع المستويات والقدرات".
ورأى طلبة بفروع الزراعة والاقتصاد المنزلي والصناعي والفندقي والسياحي أن الأسئلة كانت من "ضمن المنهاج المقرر ولا غموض فيها"، لافتين "إلى سهولة الامتحان ومناسبته لقدراتهم، وأن الأجواء كانت مريحة في القاعات، والمدة الزمنية كافية".
وهذا ما أكده ماهر حسني، من الفرع الصناعي، الذي قال إن أسئلة مبحث الرسم الصناعي المستوى الرابع من "ضمن المنهاج المقرر، والمتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، لافتا إلى أن المدة الزمنية "كافية".
وأثنى على ذلك رأفت جمال، فرع الاقتصاد المنزلي، بأن امتحان مبحث إدارة وسلامة مهنية المستوى الثاني كان ضمن "المتوسط"، والمدة الزمنية "كافية" بالنسبة له، وتتناسب مع "قدرات الطلبة" وشاركهم بالرأي الطالب راشد، من الفرع الزراعي، قائلاً إن أسئلة مبحث إنتاج نباتي المستوى الثالث، جاءت "سهلة ومن المنهاج والكتاب المدرسي"، مؤكدا أن المدة الزمنية المقررة لجلسة الامتحان "مناسبة لطبيعة ومستوى الأسئلة".

alaa.mathher@alghad.jo

التعليق