إنجاز المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تم نشره في السبت 9 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان – أكّد مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم أمس بأن جمعية "انتاج" بالتعاون مع وزارة الاتصالات انتهيا مؤخرا وبشكل كامل من المسح السنوي وتصنيف القطاع.
واوضح المصدر – الذي فضل عدم نشر اسمه – بانه جرى الانتهاء من كل مراحل المسح من جمع البيانات والتحليل واصدار النتائج النهائية، رافضا الكشف عن أي من المؤشرات التي وصل اليها المسح الذي يغطي فترة العام 2014.
الا أن المصدر نفسه اشار إلى انه سيجري الإعلان عن نتائج المسح التي تشمل ابرز مؤشراته الاقتصادية وتطوراته خلال وقت قريب، وقال إن بعض المؤشرات في القطاع شهدت تراجعا يجب العمل على دراسته ومعرفة اسبابه لعلاجه اذا ما اردنا إعادة القطاع الى سكة النمو.
واوضح بأن المسح السنوي وتصنيف القطاع عن العام 2014 كان مختلفا الأولى في اجراءاته وطريقة جمع البيانات، حيث جرى اعتماد اسلوب الزيارات الميدانية لشركات القطاع بدلا من جمعها عبر البريد الإلكتروني والمراسلات، ما يعطي قوة وتواصلا أكبر من الجمعية وشركات القطاع.
وكانت آخر مسوح القطاع قد نفذت وغطت العام 2013، فيما يرى مراقبون بان المسح السنوي عن العام 2014 ينطوي على أهمية كبيرة في ظل ما يشهده قطاعا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تراجع في بعض مؤشراته الاقتصادية نتيجة اسباب داخلية وخارجية، فيما يجري العمل من قبل جمعية انتاج ووزارة الاتصالات والمعنيين على صوغ مبادرة لاعادة احياء القطاع هي مبادرة " ريتش 2025" التي وجه لها جلالة الملك عبدالله الثاني بهدف تحويل المملكة الى مركز اقليمي للقطاع.
وينطوي المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية كبيرة لجهة المؤشرات التي يخرج بها، ولجهة تحديد الحجم الفعلي للقطاع والقطاعات الفرعية التي يحتويها، إذ جرت العادة على أن يرصد هذا المسح مؤشرات مثل صادرات القطاع، وإيراداته من السوق المحلية والتوظيف والاستثمار وتوزيعة الشركات بحسب القطاعات الفرعية التي تنتمي لها الشركات.
وتعتمد جمعية انتاج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التعريف المتبع من قبل الأمم المتحدة (UN) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث تم تصنيف شركات القطاع وفقا للاصدار الرابع من التصنيف الصناعي المعياري العالمي (ISIC) والذي يوضح النشاطات الاقتصادية المدرجة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع إلى  540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، وصل عدد الوظائف المباشرة  في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.
وأظهرت نتائج هذا المسح وقتها أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012 إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر ان الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن كانت 508 مليون دولار في 2011 قبل ان تنخفض في  عامي 2012 و2013.
واوضحت نتائج المسح - وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات - بإن عائدات القطاع  بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4 %. 

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق