رئيس "الأعيان" يدعو لدعم الأردن بمواجهة أعباء اللجوء السوري

تم نشره في الاثنين 11 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً

عمان - دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز حكومات وبرلمانات المجتمع الدولي إلى ضرورة العمل وفق استراتيجية دولية واضحة من أجل مساعدة الأردن اقتصاديا وماليا لتمكينه من مواجهة الأعباء الاقتصادية الكبيرة التي ترتبت عليه جراء استضافة حوالي 5ر1 مليون لاجئ سوري.
وقال الفايز خلال ترؤسه أمس اجتماع لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين بمجلس الأعيان بحضور رئيسها العين عبدالإله الخطيب وممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن اندرو هاربر إن الأردن قوي سياسيا وأمنيا، لكنه يواجه تحديات اقتصادية كبيرة بسبب الأزمة السورية وما يجري في العراق والعديد من دول المنطقة، ما يرتب على المجتمع الدولي مسؤوليات كبيرة في تقديم الدعم للأردن لتمكينه من مواجهة تداعيات الأزمة في المنطقة.
من جانبه أكد الخطيب أهمية دعم المجتمع الدولي للأردن لتمكينه من مواجهة تداعيات اللجوء السوري للأردن وغيرهم من اللاجئين، مثمنا العلاقات الاستراتيجية القائمة بين الاردن والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين من اجل خدمة ورعاية اللاجئين السوريين، مؤكدا أن هذه الخدمات هي مسؤولية تشاركية معني بها المجتمع الدولي ككل، ولا تقع على عاتق الأردن لوحده.
بدوره أشاد هاربر بدور الأردن في خدمة ورعاية اللاجئين، وقال انه يشكل انموذجا في هذا الدور الانساني الكبير الذي يقوم فيه .
وأشار الى ان مفوضية اللاجئين ستعمل وبالتعاون مع المنظمات الدولية، خلال مؤتمر لندن الذي سيعقد الشهر المقبل، على استعراض اهمية الدور الانساني الكبير الذي يقوم به الاردن لاستضافة اللاجئين من اجل حث المجتمع الدولي لتقديم الدعم للاردن لتمكينه من مواجهة التحديات التي فرضها عليه اللجوء السوري.-(بترا)

التعليق