"ضريبة دخل المفرق" يفتقر لموظف مخصص لخدمة المراجعين

تم نشره في الثلاثاء 12 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • خدمة المراجعين- (أرشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان - أظهر تقرير حكومي عدم وجود موظف مخصص لخدمة الجمهور في مكتب ضريبة الدخل والمبيعات في محافظة المفرق، الأمر الذي يؤدي إلى "عدم معرفة بداية الخدمة، على الرغم من وجود لافتة مُعلّقة على الحائط كُتِب عليها خدمة الجمهور"، مشيرا إلى أنه "لدى الاستفسار عن موظفي مكتب الخدمة تبيّن أنهم موزعون على المكاتب الأخرى".
كما كشف التقرير "عدم توفير المرافق والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، إضافة إلى عدم توفير مقاعد انتظار للمراجعين، وعدم الإعلان عن معايير تقديم الخدمة كالرسوم والوقت وأماكن الحصول عليها".
جاء ذلك خلال زيارة غير معلنة، نفذها فريق تابع لوزارة تطوير القطاع العام إلى المكتب المذكور، بهدف الاطلاع على واقع الخدمات المقدمة وتقييمها، حيث تمّ التركيز على خدمات استقبال المراجعين وتقديم الخدمات لهم.
وقبل تنفيذ الزيارة قام الفريق بجمع معلومات تتعلق بالموقع الإلكتروني للمكتب وطريقة رد مأمور المقسم على طالب الخدمة؛ حيث تبيّن "توفُر المعلومات عن المكتب من خلال الموقع الإلكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، والذي يعرض أرقام الهواتف والفاكس والبريد الإلكتروني لمدير المكتب والمعلومات الخاصة بعنوان وموقع المكتب".
وفي المقابل أكد التقرير أن موظفي المكتب يتعاملون مع المراجعين "بطريقة لائقة، حيث تتم الإجابة عن الاستفسارات بهدوء ووضوح، كما أنّ المكتب وضع اللّوحات الإرشادية على المكاتب كي تدل على الوظيفة التي يشغلها الموظف"، لافتا إلى أنه "على الرغم من عرض مخطط سير العمليات إلاّ أنه غير واضح للمراجعين".
وتضمن التقرير عدة توصيات دعت إلى تفعيل خدمة الجمهور وتخصيص موظف واحد على الأقل ليتولى تقديم خدمة الإرشاد للمراجعين، والعمل على توفير مقاعد انتظار لهم في المكتب، فضلاً عن توفير نماذج للشكاوى والاقتراحات ونشر آلية متابعتها.
كما أوصى بضرورة نشر بطاقات الخدمة المحدثة التي تمّ إعدادها مع وزارة تطوير القطاع العام في أماكن تقديم الخدمة، إضافةً إلى نشر الإطار العام لميثاق تقديم الخدمات الحكومية في مواقع تقديم الخدمة والالتزام بتحقيق متطلباته.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق