توقعات بقبول 14 ألف طالب بالجامعات الرسمية للدورة الشتوية

تم نشره في الخميس 14 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان – ينتظر مجلس التعليم العالي تزويده بأعداد المقاعد المتوفرة من قبل الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس للدورة الشتوية، وسط توقعات بأن تكون مقاربة لأعداد العام الماضي، التي بلغت نحو 14 ألف مقعد، وفق أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هاني الضمور.
ومن المرجح ان تشرع وحدة تنسيق القبول الموحد، عبر موقعها الإلكتروني، باستقبال الطلبات عقب إعلان نتائج شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" / الدورة الشتوية ببضعة أيام ولمدة ثلاثة أو أربعة أيام.
وبلغ عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية التسع للدورة الشتوية الماضية، 9441 من أصل 10901 طلبا بنسبة 86.7 %، فيما بلغ عدد الطلبة غير المقبولين 1460 بنسبة 13.3 %.
ويقتصر القبول في الدورة الشتوية على الطلبة الناجحين في امتحان (التوجيهي الأردني) فقط للدورة الشتوية تنافسيا فقط دون استثناءات.
ويلغ عدد الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، بحسب نتائج "شتوية التوجيهي" الماضية، 19061 طالبا، فيما كان مجلس التعليم العالي حدد عدد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية التسع بـ14009 مقاعد.
واشترط المجلس أن لا يقل الحد الأدنى لمعدل القبول لكل تخصص يرغب الطالب في الحصول على مقعد فيه عنه في الدورة الصيفية الماضية، ولا تضم قائمة القبول الموحد تخصصي الطب وطب الأسنان، كما تخلو من جميع أنواع الاستثناءات والمكارم الملكية.

Taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق