فرص تساقط الثلوج تبدأ بـ23 الشهر الحالي

تم نشره في الخميس 14 كانون الثاني / يناير 2016. 10:10 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 14 كانون الثاني / يناير 2016. 11:37 صباحاً
  • ثلوج في أحد شوارع عمان خلال العاصفة القطبية (إليكسا)- (أرشيفية- تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- الغد- تتأثر مناطق وسط البحر الأبيض المتوسط بعد غد وخلال مطلع الأسبوع الجديد بمنخفض جوي عميق مُرفق بكتلة هوائية باردة ومن أصل قطبي، لكن يتوقع أن يتحرك يوما الاثنين والثلاثاء المقبلين بالاتجاه الشمالي الشرقي أي نحو تركيا، بعيدا عن المملكة، بحسب موقع طقس الأردن.

ويتوقع أن يكون تأثير هذا المنخفض الجوي على المملكة، يومي الاثنين والثلاثاء، على شكل رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومُرفقة بكميات متفاوتة من الغبار والأتربة القادمة من الصحراء المصرية والليبية، إضافة إلى انخفاض ملموس وكبير على الحرارة وفرصة لأمطار محدودة في أقصى شمال المملكة.

في حين، ترتفع المؤشرات لسيطرة مرتفع جوي في طبقات الجو كافة فوق مناطق واسعة ومهمة من القارة الأوروبية بدءاً من 20 من الشهر الحالي، ويمتد كذلك إلى شمال غرب القارة الأفريقية، ونتيجةً لذلك يتوقع أن تندفع سلسلة من الكتل الهوائية شديدة البرودة والرطبة من شمال القارة الأوروبية عبر شرقها وثم جنوباً نحو تركيا ولتصل منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة بدءاً من 22 الشهر الحالي.

عمان وأفضل فرص الثلوج

انتشرت في الآونة الأخيرة إشاعات عدّة حول تعرض المملكة إلى تساقط ثلجي مُنقطع النظير وهو الأعنف منذ 80 عاما.

ونفى "طقس العرب" تلك الإشاعات؛ حيث تأثرت العاصمة عمان بعواصف ثلجية قوية مرات عدّة خلال الأعوام العشرين الأخيرة، وأضاف أن هذا لا يمنع من تعرّض المملكة ومرتفعاتها الجبلية بما فيها العاصمة عمان، لتساقط ربما يكون قوياً للثلوج؛ حيث تتزايد هذه الفرصة مع الأيام الخمسة الأخيرة من الشهر الحالي.

وتبدأ أول هذه الفرص يوم 23 كانون الثاني (يناير) الحالي؛ إذ تصل أول هذه الكتل الهوائية شديدة البرودة إلى المملكة، ولكن لا يُعرف منذ الآن ماهيّة تأثيرها على المملكة من خلال المنخفض الجوي المُرفق معها وطبيعة وظروف تشكّله.

وعليه، تستمر فرص تساقط الثلوج بمشيئة الله، حتى نهاية الشهر الحالي؛ حيث تشير الخرائط "طويلة المدى" لدى "طقس العرب" إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس وواضح عن مُعدلاتها خلال الأسبوع الأخير من كانون الثاني (يناير) الحالي.

وأكد الموقع أن الأداء المطري سيكون جيدا في شمال ووسط المملكة؛ حيث تجاوزت حتى اللحظة مُعظم المحطات الزراعية فيها مُعدلاتها لكميات الأمطار لشهر كانون الثاني (يناير) الحالي.

التعليق