الأمير علي يطالب فيفا بالتدخل حول اتفاق الاتحادين الآسيوي والأفريقي

تم نشره في السبت 16 كانون الثاني / يناير 2016. 12:45 مـساءً - آخر تعديل في السبت 16 كانون الثاني / يناير 2016. 01:34 مـساءً
  • سمو الامير علي ابن الحسين-(الغد)

بيروت- شن سمو الأمير علي بن الحسين المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حملة على اتفاق الاتحادين الآسيوي والأفريقي، مطالبا لجنة الانتخابات في المنظمة الدولية بدراسة المسألة.

وكان الاتحادان الآسيوي والأفريقي وقعا اتفاق تفاهم في رواندا في ما يخص تنظيم مسابقات وبرامج التطوير الفني، بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم آل خليفة المرشح لرئاسة فيفا ايضا والكاميرون عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي ورئيس فيفا بالوكالة.

وقال سمو الأمير علي في بيان "اشعر بالقلق بأن هناك محاولة لخرق القواعد الانتخابية لرئاسة فيفا. لقد راسلت اللجنة الانتخابية وأطلعتها على مخاوفي مطالبا بدراسة المسألة".

وأضاف "دائما كنت أشجع التفاهم بين الاتحادات القارية، لكن توقيت هذا الاتفاق بين الاتحادين الآسيوي والأفريقي يبدو وكأنه محاولة وقحة لهندسة كتلة تصويت".

وأردف "اتحادات كرة القدم الأفريقية الأبية ليست للبيع، وموارد التطوير الخاصة بالاتحادات الوطنية لا ينبغي استخدامها من قبل مرشحي الرئاسة ورؤساء الاتحادات القارية لأغراض سياسية".

وتابع "لابد من طرح الأسئلة الآتية: هل وافق أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحادين الآسيوي والأفريقي على هذا الاتفاق، وهل توقيت هذا الإعلان قبل الانتخابات الرئاسية مقبول؟".

وختم "الآن وأكثر من أي وقت يؤكد هذا الاستغلال الواضح لموارد الاتحادات القارية للعالم إنه يتعين وقف أفعال بعض الأفراد المسيئة لسمعة فيفا".

وقد يلعب اتفاق الشراكة الموقع بين الاتحادين الافريقي والآسيوي دورا في دعم رئيس الأخير لسلمان بن ابراهيم بمواجهة الأمير علي وأمين عام الاتحاد الاوروبي السويسري جاني اينفانتينو ورجل الاعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامبانيي.

وسيحدد الاتحاد الأفريقي موقفه من المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي في الخامس من شباط (فبراير) المقبل خلال اجتماع لجنته التنفيذية، وذلك بحسب ما كشف امينه العام المغربي هشام العمراني أمس.

وستكون القارة الأفريقية الممثلة بـ54 اتحادا عضوا في فيفا مؤثرة جدا في انتخابات رئيس السلطة الكروية العليا؛ اذ انها صاحبة اكبر عدد من الاصوات امام نظيراتها الاوروبية (53 بما انه لا يحق لاتحاد جبل طارق التصويت لانه ليس معترفا به من قبل فيفا) والآسيوية (46) وأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" (35) واوقيانيا (11) وأميركا الجنوبية (10).

ويأمل المرشحون الخمسة خلافة السويسري جوزف بلاتر في انتخابات 26 شباط (فبراير) المقبل بعد استقالته من منصبه اثر فضيحة فساد مدوية.

وترتدي الانتخابات أهمية كبرى نظرا الى الأزمة الكبيرة التي تعيشها كرة القدم العالمية والاتحاد الدولي بشكل خاص بعد قرار بلاتر التخلي عن الولاية الخامسة التي فاز بها في ايار(مايو) الماضي على حساب الامير علي (133-73)، وذلك بسبب فضائح الفساد، لكنه قرر مواصلة مهامه حتى انتخاب خلف له الشهر المقبل قبل ان يصدر بحقه قرار الايقاف لمدة 8 اعوام بصحبة رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب دفعة غير مشروعة من الاول الى الثاني بقيمة مليوني دولار لقاء عمل استشاري قام به.-(ا ف ب)

التعليق