5.5 مليار مستخدم نشط لشبكات التواصل الاجتماعي حول العالم

تم نشره في الثلاثاء 19 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً
  • شبكات التواصل الاجتماعي (تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان- تكشف آخر الأرقام العالمية التوسع الكبير والاعتماد المتزايد من قبل الناس على شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري على الهواتف الذكية في حياتهم الاجتماعية أو العملية لدرجة تجاوز فيها تعداد مستخدمي هذه الشبكات والتطبيقات الرئيسية حول العالم مع بداية العام الحالي 5.5 مليار مستخدم نشط.
وتظهر البيانات التي نشرها موقع "جلوبال ميديا إنسايت" الشهر الحالي، أن هذا الرقم يشمل المستخدمين النشطين شهريا لتسع شبكات تواصل اجتماعي وتطبيقات تراسل تعد من الأكثر استخداما حول العالم وهي؛ "فيسبوك"، "تويتر"، "يوتيوب"، "انستغرام"، "واتساب"، "لينكدان"، "تمبلر"، "بنتيريست"، و"جوجل بلس"، مع ضرورة الإشارة الى أن المستخدم الواحد من الممكن أن يكون مشتركا وصاحب حساب نشط في أكثر من شبكة اجتماعية وحتى جميعها.
وتؤكد البيانات أن شبكة "فيسبوك" الاجتماعية الأكثر شهرة في العالم الرقمي، استحوذت بداية العام الحالي على الحصة الكبرى من إجمالي تعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم بحصة تصل الى الثلث بحوالي 29 % من الإجمالي.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ إذ تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
الى ذلك، أوضحت البيانات العالمية أن إجمالي تعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مع بداية العام الحالي يوزع على النحو الآتي: 1.6 مليار مستخدم نشط شهريا لشبكة "فيسبوك"، 1 مليار مستخدم لـ"يوتيوب"، 950 مليون مستخدم لـ"واتساب"، 440 مليون مستخدم لشبكة "جوجل بلس"، 430 مليون مستخدم لتطبيق "انستغرام"، 420 مليون مستخدم لشبكة "لينكدان"، 325 مليون مستخدم لشبكة "تويتر"، 230 مليون مستخدم لـ"تمبلر"، و110 ملايين مستخدم لشبكة "بنتريست".
وبذلك تواصل هذه الشبكات الاجتماعية والتطبيقات توسعها وانتشارها المتزايد في جميع أسواق الاتصالات حول العالم؛ حيث يشهد كل من "فيسبوك"، "يوتيوب" التابع لشركة "جوجل" العالمية، وتطبيقي "واتساب" و"انستغرام" المملوكين لشبكة "فيسبوك" تفوقها ونموها المتسارع من دون كل شبكات التواصل الاجتماعي.
وذكرت البيانات أن أبرز الدول المستخدمة لشبكة "فيسبوك" والتي يتواجد فيها أكبر عدد من مستخدمي هذه الشبكة هي؛ أميركا، الهند، والبرازيل.وقالت البيانات "إن أبرز الدول المستخدمة لـ"يوتيوب"؛ موقع تحميل ومشاركة الفيديوهات، هي: أميركا، الهند، واليابان".
وأما تطبيق "واتساب" التابع لشركة "فيسبوك" وهو تطبيق للتراسل الفوري وتبادل الرسائل ولإجراء المكالمات الصوتية المجانية، فقد ذكرت البيانات أن أبرز الدول المستخدمة له هي أميركا، البرازيل، إيطاليا، تركيا وإسبانيا.
وأشارت البيانات إلى أن أكبر عدد من مستخدمي تطبيق "إنستغرام" المتخصص في تبادل ومشاركة الصور موجودون في؛ أميركا، البرازيل، وروسيا.
ويتوقع توسع قاعدة مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، وذلك مع التطويرات والتحسينات التي تجريها هذه الشبكات على خدماتها ومنصاتها، يعزّز ذلك انتشار شبكات الانترنت عريضة النطاق عالية السرعة والانتشار الكبير لاستخدامات الهواتف الذكية.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق