"التعليم العالي": المنح الدراسية الهنغارية لطلبة "شتوية التوجيهي" الحالية

تم نشره في الثلاثاء 19 كانون الثاني / يناير 2016. 12:00 صباحاً

عمّان – قال مدير البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وائل الصمادي، ان الطلبة الاردنيين الذين يحق لهم الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الجمهورية الهنغارية للعام الدراسي 2016 - 2017، هم فقط طلبة الفرع العلمي الذين أنهوا بنجاح متطلبات الحصول على شهاد الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الشتوية الحالية.
وأكد، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس، أنه لن ينظر بأي طلب لا تنطبق على صاحبه شروط المنحة، سيما وأن المنح لا تشمل من أنهوا متطلبات نجاح الثانوية العامة بأعوام سابقة.
وأوضح أن الشروط الواجب توافرها أن يكون الحد الادنى لمعدل الطلبة المتقدمين للمنحة لدراسة تخصص الطب وطب الأسنان 85 % الفرع العلمي، و80 % لتخصص الصيدلة والهندسة لنفس الفرع، أما باقي التخصصات تكون حسب قرارات مجلس التعليم العالي في الجامعات الأردنية الرسمية.
وأشار إلى أن الوزارة أعلنت في بداية العام الحالي عن البدء بتقديم الطلبات إلكترونياً مباشرة الى الجهات الهنغارية من خلال الموقع الالكتروني الهنغاري الخاص بهذه الغاية www.stipendiumhungaricum.hu، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو الأول من آذار (مارس) المقبل، موضحاً أنه بعد الانتهاء من تقديم الطلبات سيتم ترشيح الطلبة للمنح الدراسية بالتنسيق مع الجانب الهنغاري.
وأضاف أن الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط التقديم للمنح سيخضعون لمقابلات شخصية من قبل الجهات الهنغارية، كما عليهم ان يجتازوا بنجاح امتحان الدخول حتى يتم قبوله في التخصص المطلوب، منوهاً إلى أن الدراسة تبدأ في أيلول (سبتمبر) من العام الحالي. وشدد على أنه يشترط على الطلبة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.  -(بترا - محمد الشبول) 

 

التعليق